اعلان

زلزال هايتي .. فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين بين الأنقاض (فيديو)

زلزال هايتي
زلزال هايتي
كتب : وكالات

زلزال هايتي بحثت فرق الإنقاذ اليوم الأحد عن ناجين بين الأنقاض بعد زلزال هايتي الذي بلغت قوّته 7,2 درجات وأسفر عن سقوط 304 قتلى على الأقلّ وأكثر من 1800 جريح في جنوب غرب الجزيرة، معيدا إلى الأذهان الذكريات المؤلمة زلزال هايتي المدمر الذي وقع في 2010.

زلزال هايتي المدمر

وضرب زلزال هايتي السبت قرابة الساعة 08,30 (12,30 ت غ)، على بُعد 12 كلم من مدينة سان لوي دو سود التي تبعد بدورها 160 كلم عن العاصمة بور أو برنس، وفق المركز الأميركي لرصد الزلازل.

وأدّى زلزال هايتي إلى انهيار كنائس ومحال ومنازل ومبان علق مئات تحت أنقاضها.

وعمل السكّان على انتشال جرحى عالقين تحت الأنقاض، في جهود أشاد بها الدفاع المدنيّ، مؤكدا أن 'عمليّات التدخّل الأولى أتاحت سحب كثيرين من تحت الأنقاض'.

وجرح زلزال هايتي أكثر من 1800 شخص، وتبذل المستشفيات القليلة في المناطق المتضررة جهودا شاقة لتقديم الإسعافات.

تصريحات رئيس الوزراء بشأن زلزال هايتي

وأعلن رئيس الوزراء أرييل هنري الذي توجه عبر المروحية إلى المناطق الأكثر تضرراً حالة الطوارئ السبت لمدة شهر في المقاطعات الأربع المتضررة من الكارثة.

أرسلت وزارة الصحة موظفين وأدوية إلى جنوب غرب شبه الجزيرة، لكن الخدمات اللوجستية العاجلة معرضة للخطر بسبب انعدام الأمن الذي تشهده هايتي منذ أشهر، أدى إلي زلزال هايتي

ويمر الطريق الوحيد الذي يربط العاصمة بالنصف الجنوبي من البلاد على امتداد أكثر من كيلومترين بقليل، في حي مارتيسان الفقير الذي تسيطر عليه عصابات مسلحة منذ أوائل يونيو، ما يعرقل التنقل الحر.

وقال رئيس الوزراء مساء السبت 'يجب أن تتمكن كل المساعدات من العبور'.

بايدن يعرض المساعدة في زلزال هايتي

في واشنطن، عرض الرئيس جو بايدن مساعدة 'فورية' من الولايات المتحدة وكلّف مديرة الوكالة الأمريكية للمساعدة الدولية للتنمية (يو إس ايد) سامانتا باورز تنسيق هذا الجهد'.

انهيار فندق ومنازل -أعلنت جمهورية الدومينيكان، المجاورة لهايتي والواقعة على الجزيرة نفسها، إرسال عشرة آلاف حصة غذائية عاجلة ومعدات طبية.

كما عرضت المكسيك والبيرو والأرجنتين وتشيلي وفنزويلا المساعدة، وأرسلت الإكوادور فريقاً من 34 عنصر إطفاء للمشاركة في عمليات البحث.

وأكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز للهايتيين أن بإمكانهم 'الاعتماد على مساعدة إسبانيا'.

وجهز الأطباء الكوبيون البالغ عددهم 253 والموجودون في البلاد للمساعدة في مكافحة جائحة كوفيد-19 مستشفى في بور أو برنس لاستقبال الجرحى.

لاعبة تنس تدعم منكوبي زلزال هايتي

وأعلنت لاعبة التنس اليابانية نعومي أوساكا المولودة لأب هايتي، منح جميع إيراداتها التي ستحصل عليها في بطولة قادمة لضحايا زلزال هايتي وكتبت في تغريدة 'هذا الدمار مؤلم حقًا'.

عند الساحل الجنوبي لهايتي، انهار فندق 'لو منغييه' الذي يتألف من طبقات عدة بالكامل في لاس-كايس، ثالث أكبر مدينة في البلاد.

وانتشِلت جثّة مالك الفندق العضو السابق في مجلس الشيوخ بهايتي غابرييل فورتوني، من تحت الأنقاض بحسب شهود. وأكّد رئيس الوزراء وفاته في وقت لاحق.

زلزال هايتي

وتعرّضت مدينة جيريمي التي يسكنها أكثر من مئتي ألف نسمة عند الطرف الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة، لأضرار كبيرة في وسطها المكوّن بصورة أساسية من منازل ذات طبقة واحدة بسبب زلزال هايتي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة طيران أمريكية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل