اعلان

«جوتيريش» يدعو العالم للقضاء على مظاهر التمييز العنصري والتهميش والإقصاء

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة
كتب : وكالات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة 'أنطونيو جوتيريش'، للقضاء على مظاهر التمييز العنصري والتهميش والإقصاء في مختلف دول العالم، وقال بمناسبة إحياء الأمم المتحدة ـ للمرة الأولى ـ اليوم الدولي للمنحدرين من أصل أفريقي، 'إن هذا اليوم مناسبة للاحتفال بالمساهمات الهائلة للسكان المنحدرين من أصل أفريقي في كل مجال من مجالات النشاط البشري.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكد 'جوتيريش' أن هذا اليوم 'هو دعوة عاجلة إلى العمل كي يلتزم الجميع في كل مكان باجتثاث شر العنصرية.'، مشيراً إلى أن المنحدرين من أصل أفريقي ما زالوا يعانون من أشكال متقاطعة ومركبة من التمييز العنصري والتهميش والإقصاء، ولم يزل غياب الاعتراف بتلك القضايا يمثل أحد العوائق الرئيسية التي تحول دون تمتع المنحدرين من أصل أفريقي بحقوق الإنسان تمتعا كاملا وفعالا.

وأضاف: 'إنه اعتراف طال انتظاره بالمظالم الشديدة ومظاهر التمييز المنهجي التي عاناها السكان المنحدرون من أصل أفريقي على مدى قرون من الزمن، ولا يزالون يواجهونها في الوقت الحاضر'.

وشدد الأمين العام على أن 'الاعتراف بإرث الاسترقاق المتجذر، وتصحيح أخطاء التاريخ، وتحطيم كذبة التفوق الخبيثة، أمور تتطلب المثابرة والعمل كل يوم، وعلى كل المستويات، وفي كل المجتمعات'.

وأشار جوتيريش إلى الجهود الأممية للقضاء على كل مظاهر التمييز العنصري، ومنها مشروع طريق الرقيق التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الذي يدعو إلى التحدث بصراحة وأمانة عن هول الرق وما ينطوي عليه من جشع، وقال 'نشهد زخما غير مسبوق نحو إنهاء آفة العنصرية العالمية، ويجب علينا اغتنام هذه الفرصة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (1-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووول الأول لوسام أبو علي