اعلان

وفاة المشير طنطاوي.. ماذا قالت الصحف العالمية عن وزير الدفاع الأسبق؟

 المشير طنطاوي
المشير طنطاوي
كتب : سها صلاح

وفاة المشير طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، فجر اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاما، وتعرض المشير طنطاوي في العام الماضي لأزمة صحية والتي حجز على أثرها لفترة في مستشفى كوبري القبة، واثر ذلك تنالت بعض الصحف العالمية وفاة المشير طنطاوي بكلمات الحزن والاسى.

وفاة المشير طنطاوي - وكالة تاس الروسية

سردت وكالة تاس الروسية قصة حياة المشير طنطاوي، ناعية وفاته حيث قالت أنه خريج الكلية الحربية المصرية ، حارب طنطاوي في حرب الأيام الستة (1967) وكذلك في حرب يوم اكتوبر (1973)، منذ عام 1991 ، ولأكثر من 20 عامًا ، ترأس وزارة الدفاع المصرية.

وفي 11 فبراير 2011 ، بعد تنحي الرئيس الراحل حسني مبارك (1928-2020) الذي حكم لمدة 30 عامًا ، ترأس المشير طنطاوي المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية ومثل الدولة في الشؤون الداخلية والدولية.

وفاة المشير طنطاوي

وفاة المشير طنطاوي - صحيفة الاندبندنت البريطانية

نشرت الصحيفة بعض النقاط عن المشير طنطاوي حيث قالت فيما يلي بعض الحقائق المهمة التي يجب معرفتها عن المشير الذي حكم مصر ذات مرة في وقت حساس للغاية:

- ولد طنطاوي عام 1935 وتخرج من الكلية الحربية عام 1956 ثم كلية القيادة والأركان.

- شارك في حرب 1967 ، وحرب الاستنزاف ، وحرب أكتوبر 1973 ، وحملة تحرير الكويت.

- عمل طنطاوي كملحق عسكري لمصر في باكستان عام 1975 ثم في أفغانستان.

- شغل مناصب مهمة مختلفة في القوات المسلحة قبل أن يكلفه الرئيس مبارك بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة.

- تولى طنطاوي منصب قائد الجيش الثاني الميداني عام 1987 ، ثم قائدًا للحرس الرئاسي عام 1988 ، ثم القائد العام للقوات المسلحة ووزيرًا للدفاع عام 1991.

- قرر الرئيس مبارك ترقية طنطاوي إلى رتبة مشير وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي اعتباراً من 4 أكتوبر 1993.

- تولى المشير طنطاوي بعد ذلك رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

وفاة المشير طنطاوي

وفاة المشير طنطاوي – صحيفة new star الامريكية

قالت عن وفاة المشير طنطاوي أنه من قدامى المحاربين في الحروب ضد إسرائيل في أعوام 1956 و 1967 و 1973 - كان وزيرا للدفاع لما يقرب من 20 عاما.

قاد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حكم مصر لمدة عام ونصف بعد تنحي الرئيس حسني مبارك في فبراير 2011.

كان طنطاوي قريبًا جدًا من مبارك لدرجة أنه لا يحظى بشعبية شخصية بين المتظاهرين الذين قادوا الانتفاضة في ميدان التحرير، على الرغم من أن تحرك الجيش لاسترضاء المتظاهرين.

أقيل المشير طنطاوي من منصب وزير الدفاع في أغسطس 2012 ، بعد أسابيع قليلة من تولي المعزول محمد مرسي.

ثم اختفى طنطاوي عن الأنظار حتى وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطة بعد أن قاد ثورة 30 يونيو لانقاذ البلاد من الجماعة المحظورة عام 2013 ،وتم تكريمه من قبل السيسي وكان يظهر بجانبه في المناسبات العامة المختلفة.

وفاة المشير طنطاوي

وفاة المشير طنطاوي – رايدو فرنسا الدولي

قالت في نعي المشير طنطاوي، أن المشير طنطاوي ، المخضرم في حروب مصر وسياستها ، شغل منصب وزير دفاع مبارك ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة لفترة طويلة.

وأصبح رئيس الدولة بالإنابة لأكثر دول العالم العربي من حيث عدد السكان بعد انتفاضة شعبية استمرت 18 يومًا خلال احتجاجات 'الربيع العربي' في المنطقة.

وقالت الإذاعة إن طنطاوي 'توفي اليوم الثلاثاء بعد أن أعطى الكثير' لبلاده، مثل كل القادة المصريين منذ الإطاحة بالنظام الملكي في عام 1952.

ولد طنطاوي عام 1935 ، وهو من أصل نوبي ، وبدأ حياته المهنية كجندي مشاة في عام 1956. خدم أثناء أزمة السويس عام 1956 ، وفي حربي الشرق الأوسط 1967 و 1973 ضد إسرائيل، حيث أطاح بها .

وفاة المشير طنطاوي

بعد تولي زمام الأمور في البلاد ، سارع المجلس العسكري إلى القول إن مصر ستظل 'ملتزمة' بمعاهداتها الإقليمية والدولية ، مؤكدة ضمنيًا أن معاهدة السلام التاريخية التي أبرمتها عام 1979 مع إسرائيل ستظل كما هي.

شغل منصب وزير الدفاع والإنتاج الحربي في مصر لمدة 20 عامًا وأصبح قائد الجيش عام 1995.

WhatsApp
Telegram