اعلان
اعلان

البرلمان العربي يصدر بياناً بشأن الأمن المائي لمصر والسودان

رئيس البرلمان العربي
رئيس البرلمان العربي
كتب : سها صلاح

تابع البرلمان العربي التطورات الأخيرة المرتبطة بأزمة سد النهضة الأثيوبي، من منطلق موقفه الثابت بشأن عدم المساس بحصة كل من مصر والسودان من مياه نهر النيل، وأيضاً من منطلق إيمانه الكامل بأهمية التوصل إلى اتفاق عادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح جميع الأطراف ولا يلحق ضرر بأي طرف، جاء ذلك خلال جلسته العامة الأولى من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث برئاسة صاحب المعالي عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي.

وفي هذا السياق، فإن البرلمان العربي:

1.يؤكد على أن الأمن المائي لكل من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ويرفض المساس به بأي شكل من الأشكال.

2.يرحب بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 15 سبتمبر 2021م، في إطار مسؤولياته عن حفظ السلم والأمن الدوليين، والذي يشجع جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان وإثيوبيا على استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة في إطار المسار التفاوضي الذي يقوده رئيس الاتحاد الإفريقي.

3.يجدد مطالبته لأثيوبيا بعدم القيام بأية إجراءات أحادية تلحق الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان وتزيد من تعقيد الأزمة، ويدعوها إلى الانخراط بجدية وبإرادة سياسية صادقة في المسار الإفريقي التفاوضي، بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزِم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة على النحو الوارد في البيان الرئاسي لمجلس الأمن.

4.يؤكد تضامنه ووقوفه التام مع جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان ودعمهما في حماية أمنهما المائي ورفض المساس بحقوقهما القانونية والتاريخية وحصتهما الثابتة في مياه نهر النيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً