اعلان

أسباب عودة كورونا بشراسة في الصين.. هل "دلتا" متورط في الأمر؟

فيروس كورونا في الصين
فيروس كورونا في الصين

عززت الصين إجراءاتها لاحتواء أسوأ انتشار لفيروس كورونا منذ أشهر بعد الإعلان عن بؤر جديدة ظهر فيها الوباء، وسجلت السلطات الصحية الصينية 30 إصابة جديدة، في مقاطعة فوجيان ومدينة تشونغتشينج المترامية الأطراف، التي يزيد عدد سكانها عن 30 مليون نسمة، كما تأكد انتشار سلالة "دلتا" من الفيروس في العاصمة بكين ومقاطعات أخرى، ما أدى إلى إجراء فحوصات جماعية وفرض قيود على أكثر من مليون شخص.

ورُبطت أكثر من 200 إصابة بسلالة دلتا على مستوى البلاد بمقاطعة جيانجسو الشرقية، حيث ثبتت إصابة عمال نظافة في مطار في مدينة نانجينج، وقيل الإصابات مرتبطة بطائرة وصلت من روسيا في 20 يوليو، وتُجري الصين فحوصات جماعية لأكثر من تسعة ملايين شخص في نانجينج

ويعد تفشي المرض من الناحية الجغرافية هو الأكبر منذ عدة شهور، ما يمثل تحديا لجهود صارمة تبذلها الصين، التي اعتمدت على الاختبارات الجماعية وعمليات الإغلاق والتعقب السريع لمن اتصلوا بمصابين.

وقالت السلطات إن الحالات الجديدة التي أبلغ عنها السبت في مقاطعة فوجيان ومدينة تشونغتشينج شملت مريضا زار مدينة شيان السياحية بمقاطعة شنشي، وطاقم شحن دولي في شركة طيران شيامن عاد مؤخرا من الخارج.

فحوصات جماعية

أظهرت لقطات إعلامية رسمية بثت لسكان بلدية تشونغتشينغ يصطفون لإجراء فحوصات لتحديد ما إذا كانوا قد أصيبوا بالفيروس مرة اخرى ام لا، وأمرت السلطات في إحدى مناطق المدينة بإجراء فحوصات جماعية طارئة في وقت متأخر الجمعة للأشخاص الذين زاروا أماكن مرتبطة بالحالات المؤكدة.

لكن تفشي المرض هذا الشهر بسبب سلالة دلتا سريعة الانتشار وضع سمعة الصين في خطر، ما قد يضعف موسم السياحة الصيفي في البلاد واستغلال العطلات.

فقد أغلقت مدينة تشانغجياجيه السياحية في مقاطعة هونان أبوابها أمام السياح، وفرضت الإغلاق على 1.5 مليون ساكن وأغلقت جميع المناطق السياحية يوم الجمعة، وفقا لإعلان رسمي.

عودة التساؤلات حول الفيروس

تصاعد الجدل مرة أخرى حول فكرة ظهور فيروس كورونا SARS-CoV-2 من المختبر خلال الأسابيع القليلة الماضية ، بالتزامن مع جمعية الصحة العالمية السنوية ، التي ناقشت فيها منظمة الصحة العالمية ومسؤولون من حوالي 200 دولة COVID -19 جائحة. بعد اجتماع العام الماضي ، وافقت منظمة الصحة العالمية على رعاية المرحلة الأولى من التحقيق في أصول الوباء ، الذي حدث في الصين في أوائل عام 2021 .

يقول معظم العلماء إن فيروس SARS-CoV-2 من المحتمل أن يكون له أصل طبيعي ، وانتقل من حيوان إلى البشر، ومع ذلك ، لم يتم استبعاد تسرب مختبري ، ويدعو الكثيرون إلى إجراء تحقيق أعمق في الفرضية القائلة بأن الفيروس ظهر من معهد ووهان لعلم الفيروسات (WIV) ، الموجود في المدينة الصينية حيث تم الإبلاغ عن أول حالات COVID-19.

كما دعت أستراليا والاتحاد الأوروبي واليابان إلى إجراء تحقيق قوي في أصول السارس- CoV-2 في الصين، لم تكشف منظمة الصحة العالمية بعد عن المرحلة التالية من تحقيقها، لكن الصين طلبت من التحقيق فحص دول أخرى، وأثار هذا التحفظ ، وحقيقة أن الصين حجبت المعلومات في الماضي ، الشكوك حول "تسرب المختبر"، وعلى سبيل المثال ، قام مسؤولو الحكومة الصينية بقمع بيانات الصحة العامة الهامة في بداية وباء COVID-19 ، وأثناء وباء المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس) 2002-2004 ، وفقًا لتقارير رفيعة المستوى 1 ، 2 .

لا يوجد حتى الآن أي دليل جوهري على وجود تسرب في المختبر.. لماذا لا يزال العلماء يفكرون في ذلك؟

لا يملك العلماء أدلة كافية حول أصول فيروس SARS-CoV-2 لاستبعاد فرضية تسرب المختبر ، أو لإثبات البديل - أن الفيروس له أصل طبيعي. يتفق العديد من الباحثين في مجال الأمراض المعدية على أن السيناريو الأكثر احتمالا هو أن الفيروس تطور بشكل طبيعي وانتشر من الخفافيش إما مباشرة إلى الإنسان أو من خلال حيوان وسيط. تبدأ معظم الأمراض المعدية الناشئة بالانتشار من الطبيعة ، كما شوهد مع فيروس نقص المناعة البشرية ، وأوبئة الأنفلونزا ، وتفشي الإيبولا ، وفيروسات كورونا التي تسببت في وباء السارس بداية من عام 2002 ، وبدء تفشي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) في عام 2012.

الباحثون لديهم بعض الخيوط التي تدعم الأصل الطبيعي. تعتبر الخفافيش حاملة معروفة لفيروسات كورونا ، وقد قرر العلماء أن جينوم SARS-CoV-2 يشبه إلى حد كبير جينوم RATG13 ، وهو فيروس كورونا تم اكتشافه لأول مرة في خفاش حدوة حصان ( Rhinolophus affinis ) في مقاطعة يونان جنوب الصين. 2013 3 ،لكن جينوم RATG13 مطابق بنسبة 96٪ فقط لجينوم SARS-CoV-2 ، مما يشير إلى أن قريبًا أقرب للفيروس - الذي ينتقل إلى البشر - لا يزال غير معروف.

ومع ذلك ، لا يزال هناك احتمال أن يكون SARS-CoV-2 قد هرب من المختبر. على الرغم من أن التسريبات المعملية لم تتسبب أبدًا في حدوث وباء ، إلا أنها أدت إلى حدوث فاشيات صغيرة تشمل فيروسات موثقة جيدًا. حدث مثال ذو صلة في عام 2004 ، عندما أصيب باحثان بشكل مستقل بالفيروس المسبب للسارس في مختبر علم الفيروسات في بكين الذي درس المرض. قاموا بنشر العدوى إلى سبعة آخرين قبل احتواء تفشي المرض.

ما هي الحجج الرئيسية لتسرب المختبر؟

من الناحية النظرية ، يمكن أن يأتي COVID-19 من المختبر بعدة طرق. ربما يكون الباحثون قد جمعوا SARS-CoV-2 من حيوان واحتفظوا به في مختبرهم للدراسة ، أو ربما قاموا بإنشائه عن طريق هندسة جينومات فيروس كورونا. في هذه السيناريوهات ، قد يكون الشخص في المختبر قد أصيب بالفيروس عن طريق الخطأ أو عن عمد ، ثم نشره للآخرين - مما أدى إلى انتشار الوباء. لا يوجد حاليًا دليل واضح يدعم هذه السيناريوهات ، لكنها ليست مستحيلة.

هل يحتوي الفيروس على ميزات تشير إلى أنه تم إنشاؤه في المختبر؟

نظر العديد من الباحثين في ما إذا كانت ميزات SARS-CoV-2 تشير إلى أنه مصمم بيولوجيًا. قرر أحد الفرق الأولى التي قامت بذلك ، بقيادة كريستيان أندرسن ، عالِم الفيروسات في أبحاث سكريبس في لا جولا بكاليفورنيا ، أن هذا كان "غير محتمل" لعدة أسباب ، بما في ذلك الافتقار إلى تواقيع التلاعب الجيني 6 . منذ ذلك الحين ، سأل آخرون عما إذا كان موقع انقسام الفيروس - وهي ميزة تساعده على دخول الخلايا - دليلًا على الهندسة ، لأن SARS-CoV-2 لديه هذه المواقع ولكن أقرب أقربائه ليسوا كذلك. يعد موقع انشقاق الفورين مهمًا لأنه موجود في بروتين شوكة الفيروس ، كما أن انقسام البروتين في هذا الموقع ضروري للفيروس لإصابة الخلايا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً