اعلان

الجيش الأمريكي يستعد لسقوط أديس أبابا والجنرال جبريتنساي يستعد للإطاحة بأبي أحمد

تيجراى
تيجراى

ذكرت شبكة سي إن إن (CNN) إن الجيش الأمريكي نشر قوات العمليات الخاصة في جيبوتي لتكون على استعداد لتقديم المساعدة للسفارة الأمريكية في إثيوبيا إذا تفاقم الوضع ، ووفقًا لمسؤول عسكري ومصدرين مطلعين على الأمر وفق ما فقد نشر الجيش الأمريكي الكتيبة 1/75 في إشارة إلى أن الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد بشأن تدهور الوضع الأمني ​​مع تقدم الجماعات المسلحة المتحالفة ضد الحكومة الإثيوبية جنوبا نحو العاصمة أديس أبابا

ووفقا لتقارير صحفية اقتربت قوات تحرير شعب تيغراي من السيطرة على مدينة 'دبرسينا' الاستراتيجية شمال إثيوبيا، اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى دعوة العديد من البلدان حول العالم رعاياها إلى مغادرة إثيوبيا على الفور.

اثيوبيا

البحرية الأمريكية تنشر سفن حربية استعداد لسقوط أديس أبابا

قوات امريكية في القرن الافريقي

في نفس الوقت أمرت وزارة الخارجية بمغادرة موظفي الحكومة الأمريكية في غير حالات الطوارئ وأفراد أسرهم من السفارة الأمريكية في أديس أبابا 'بسبب النزاع المسلح والاضطرابات المدنية ونقص الإمدادات المحتمل، وقالت مصادر إعلامية إن ثلاث سفن حربية برمائية موجودة حاليًا في الشرق الأوسط وهي: USS Essex و USS Portland و USS Pearl Harbour - وإنها في وضع الاستعداد ويمكن استخدامها في جهود إجلاء المدنيين المحتملة من اثيوبيا . وقالت السفارة الفرنسية في أديس أبابا في رسالة إلكترونية بعثتها إلى رعايا فرنسيين 'جميع الرعايا الفرنسيين مدعوون رسميا لمغادرة البلد في أقرب وقت'.

تيجراى.jpg

ثوار التيجراي ينجحون في استنزاف الجيش الأثيوبي

ووفقا للخبير العسكري في شؤون منطقة القرن الأفريقي فيصل روبل، ، فإن 'مقاتلي جبهة تحرير شعب تيجراي قاموا باستنزاف الجيش الحكومي أولاً من خلال حرب العصابات في تيجراي وشن هجمات كر وفر، ثم انتقلوا إلى مرحلة المواجهة المباشرة مع الجيش للإجهاز عليه'. وفي نفس الوقت أعلنت جماعة جيش تحرير أورومو تحالفها مع قوات جبهة تحرير شعب تيجراي ضد الحكومة الإثيوبية . وفي نفس الوقت شكلت تسعة فصائل مناهضة لحكومة أديس أبابا الجبهة المتحدة للقوات الفيدرالية والكونفدرالية الإثيوبية.

الجنرال  تسادكان جبريتنساي

الجنرال تسادكان جبريتنساي وخطة حرب العصابات

ويقود القوات المعارضة لحكومة أبي أحمد الجنرال السابق في الجيش الإثيوبي تسادكان جبريتنساي ويصر على الإطاحة بحكومة أبي أحمد، ويعتبر خبراء الأمن الدولي، الجنرال تسادكان جبريتنساي، أحد أفضل الاستراتيجيين العسكريين من بين أبناء جيله في إفريقيا. ويعتمد الجنرال تسادكان جبريتنساي على تكتيك يقوم على توظيف حرب العصابات من خلال استخدام 'مسلحين بأسلحة خفيفة وسريعي الحركة للغاية وبالكاد كانوا يحصلون على الطعام للبقاء على قيد الحياة وأظهروا مقاومة وعزيمة لا تلينان' وفقا لمصادر عسكرية

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
خلايا رعدية وأمطار غزيرة.. الأرصاد تحذر من طقس الساعات المقبلة