اعلان

المغرب يوقع اتفاقيات تسليح ومناورات مشتركة مع إسرائيل والجزائر تعتبرها تهديدا لأمنها القومي

المغرب واسرائيل 3.jpeg
المغرب واسرائيل 3.jpeg

اعتبرت الجزائر رسميا أن الاتفاقيات العسكرية غير المسبوقة بين المغرب وإسرائيل موجهة ضد الأمن القومي الجزائري بالدرجة الأولى ، ففي أول سابقة منذ بداية الصراع العربي الإسرائيلي تتطلع إسرائيل إلى تعميق العلاقات مع المغرب من خلال خطط لبيع أسلحة وتدريبات مشتركة بين الجيش الإسرائيلي والجيش المغربي وفي ختام زيارته الاستثئناية للمغرب قال بيني وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إن رحلته التي استغرقت يومين كانت علنية بشكل غير مسبوق وتنذر بتعاون عميق مع المملكة . وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل عبرية : ( تأمل إسرائيل في أن تتطور علاقاتها المتجددة مع المغرب إلى علاقة عميقة لا تقوم فقط على مبيعات الأسلحة قصيرة المدى وعدو مشترك ، ولكن على أساس شيء أكثر قوة ، مع بقاء أطول. ) وقال رئيس مجلس الأمة الجزائري، صالح قوجيل اليوم الخميس، إن 'الأعداء يتجندون أكثر فأكثر لعرقلة مسار الجزائر واليوم الأمور أصبحت واضحة لما نشاهد وزير دفاع الكيان الصهيوني يزور بلدا مجاورا بعدما زاره وزير خارجية هذا الكيان و هدد الجزائر من المغرب و لم يكن هناك أي رد فعل من طرف الحكومة المغربية'. معتببرا أن بلاده 'هي المستهدفة' من زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إلى المغرب .

المغرب واسرائيل 1

زيارة رسمية وشعبية لوزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب

وفي ختام زيارته للمغرب وقع وزير الدفاع الإسرائيلي مذكرة تفاهم موسعة مع المغرب الذي يحتل موقعا جغرافيا حاكما في شمال أفريقيا، أشار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إلى أن رحلته لم تكن زيارة رسمية فحسب ، بل كانت شعبية أيضا حيث التقى خلال زيارته بالجالية اليهودية في المغرب، وهي أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي إلى الرباط ، التقى غانتس بنظيره المغربي عبد اللطيف لوديي. وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة؛ قائد القوات المسلحة بلخير الفاروق. ورئيس جهاز المخابرات المغربي عبد اللطيف حموشي. وخلال هذا اللقاء وقع الطرفان على مذكرة تفاهم بين البلدين ، مما أضفى الطابع الرسمي على العلاقات الأمنية بين البلدين وسهل عليهما تبادل المعلومات الاستخباراتية ، للجيشين ووزارتي الدفاع للتواصل المباشر مع بعضهما البعض .

المغرب واسرائيل 2.jpg

مناورات مشتركة بين الجيش المغربي والإسرائيلي

وفي أعقاب هذا الاتفاق قال مسؤول دفاعي إسرائيلي كبير تحدث لمصادر عبرية شريطة عدم الكشف عن هويته ، 'ستزور وفود عسكرية قريباً المغرب ، وأتوقع مناورات مشتركة'. وأضاف 'الاتفاقية التي وقعناها خلقت خطة عمل. سيتم تشكيل لجنة توجيهية - بقيادة وزارة الدفاع ، بمشاركة جيش الدفاع الإسرائيلي وأجهزة أمنية وعسكرية أخرى تعمل على مدار العام من أجل تعزيز مصالحنا المشتركة '. في نفس الوقت أعرب المغرب عن اهتمامه بعدد من الأنظمة الإسرائيلية - لا سيما نظام الدفاع الصاروخي Barak 8 ، والطائرات بدون طيار من صناعة الطيران الإسرائيلية وأنظمة الرادار Elbit، و وفقًا لمكتب جانتس ، من المتوقع أيضًا أن تسمح مذكرة التفاهم والعلاقات المتجددة بصفقات أسلحة كبيرة تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات في السنوات المقبلة، وحيث يواجه المغرب تحديات كثيرة في الدفاع عن حدودهم ضد الصواريخ وفي مجال الطائرات بدون طيار، كما يركز المغرب في المقام الأول على نزاعه المستمر مع جارته الجزائر ، التي تدعم جماعة انفصالية في المغرب ، جبهة البوليساريو ، التي تدعو إلى دولة مستقلة في الصحراء الغربية .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً