اعلان

حرب روسية على الأبواب.. واشنطن تؤكد عزم روسيا شن هجوم عسكري على أوكرانيا

قلق امريكي بشأن حشود روسيا على الحدود الأوكرانية

توقعات حرب روسية ضد أوكرانيا
توقعات حرب روسية ضد أوكرانيا
كتب : أهل مصر

أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عن قلق واشنطن بشأن الحشود العسكرية التي تنشرها روسيا على حدود أوكرانيا، مؤكدا أن الولايات المتحدة لديها أدلة تثبت أن روسيا تعتزم شن هجوم عسكري على أوكرانيا.

وأوضح بلينكن خلال مؤتمر صحفي: 'في الأسابيع الأخيرة، كثفت روسيا خططها لشن عمل عسكري محتمل في أوكرانيا، بما في ذلك نشر عشرات الآلاف من القوات القتالية الإضافية قرب الحدود الأوكرانية'، مُضيفًا أن 'واشنطن قلقة بشدة من أدلة على تحضير روسيا خططا، لتحركات عدوانية كبيرة ضد أوكرانيا'. مُشيرا إلى أن 'الخطط الروسية تشمل جهودا لزعزعة استقرار أوكرانيا من الداخل، بجانب عمليات عسكرية ضخمة'.

وخلال اليومين الماضيين، دعت أوكرانيا حلفاءها إلى التحرك بسرعة لمنع روسيا من غزو أراضيها، مؤكدة أن موسكو قد تبدأ هجومًا 'في غمضة عين' في وقت تثير فيه تحركات القوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا قلق الغرب.

وحشدت روسيا 115 ألف عسكري عند حدودها مع أوكرانيا وفي شبه الجزيرة القرم الأوكرانية التي ضمّتها موسكو إليها في 2014 وفي المناطق الأوكرانية الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين في شرق البلاد. وفقا لـ 'سكاي نيوز'.

وصرّح سياسيون أمريكيون: 'ما نراه خطرًا للغاية. روسيا نشرت قوة عسكرية كبيرة قرب الحدود الأوكرانية، تشمل دبابات وأنظمة مدفعية وأنظمة حرب إلكترونية وقوات جوية وبحرية'.

ونفت روسيا مرارا وجود أي خطة لديها في هذا الاتجاه، واتّهمت أوكرانيا وحلفاءها الغربيين بزيادة 'الاستفزازات'.

ويشهد شرق أوكرانيا منذ 2014 حربا بين كييف وانفصاليين موالين لروسيا، اندلعت بُعيد ضمّ موسكو شبه جزيرة القرم وأودت مذّاك بأكثر من 13 ألف شخص.

WhatsApp
Telegram