اعلان

بلاد الجميلات تضع روسيا والناتو على صفيح الحرب الساخن .. هنا أوكرانيا !

جيش اوكرانيا 2.jpg
جيش اوكرانيا 2.jpg

لم يكن كثير من الذين يتابعون الشؤون الدولية يتوقعون أن أوكرانيا البلد الجميلة التي تشتهر بمزارع القمح التي تعمل فيها الفتيات الجميلات سوف تكون سببا لاندلاع أزمة ساخنة بين روسيا وبين حلف الناتو لدرجة أن من المحتمل أن تقوم روسيا فعلا بغزو أوكرانيا .

وحيث شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من لهجته بشأن الوضع في أوكرانيا ، قائلاً إن الحرب في شرق البلاد تبدو وكأنها إبادة جماعية. ويقاتل المتمردون المدعومون من روسيا القوات الأوكرانية هناك منذ 2014 وتتزايد التوترات مع حشد روسيا لقواتها على الحدود. وهناك مخاوف من أن روسيا تخطط لغزو أوكرانيا ، وهو ما تنفيه روسيا.

مقاتلة اوكرانية على الحدود مع روسيا

روسيا تحشد 90 ألف جندي روسي على حدود أوكرانيا

ويعتقد أن أكثر من 90 ألف جندي روسي محتشدون بالقرب من حدود أوكرانيا. أدت الحركة إلى توتر العلاقات المتوترة بالفعل بين روسيا والولايات المتحدة. ويقع جزء كبير من الحشود العسكرية الروسية الأخيرة في شبه جزيرة القرم ، وهي شبه جزيرة على البحر الأسود استولت عليها روسيا من أوكرانيا ثم ضمتها في عام 2014. ويركز الغرب وأوكرانيا حاليا على ما يقول إنها حشود عسكرية روسية ضخمة على الحدود بغية غزو الدولة الجارة، لكن الكرملين ينفي ذلك نفيا مطلقا. وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة 'واشنطن بوست' عن أجهزة المخابرات الأميركية وجدت أن الكرملين يخطط لشن هجوم متعدد الجبهات على أوكرانيا، العام المقبل. وبخلاف التقديرات الأوكرانية، ترى المخابرات الأميركية أن روسيا حشدت فقط نحو 70 ألف جندي على الحدود، لكنها تتوقع زيادة تصل إلى 175 ألفا.

الحدود بين روسيا واوكرانيا

أمريكا تحذر الكرملين من عقوبات صارمة

في نفس الوقت حذرت واشنطن وحلفاؤها الكرملين من عقوبات صارمة إذا هاجمت جارته مرة أخرى. واتهمت روسيا أوكرانيا بالاستفزاز وطلبت ضمانات ضد توسع الناتو شرقا ونشر أسلحة بالقرب من روسيا. وقالت السلطات الأوكرانية إن موسكو ربما تخطط لشن هجوم عسكري في نهاية يناير كانون الثاني رغم أن مسؤولين أمريكيين يقولون إنه لم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس بوتين قد اتخذ قرارا. وأوكرانيا هي بلد في أوروبا الشرقية. وهي ثاني أكبر دولة من حيث المساحة في أوروبا بعد روسيا ، وتحدها من الشرق والشمال الشرقي. تشترك أوكرانيا أيضًا في الحدود مع بيلاروسيا في الشمال ؛ من الغرب بولندا وسلوفاكيا والمجر. رومانيا ومولدوفا من الجنوب. ولها خط ساحلي على طول بحر آزوف والبحر الأسود. تمتد على مساحة 603،628 كيلومتر مربع (233،062 ميل مربع) ، ويبلغ عدد سكانها 41.3 مليون نسمة ، وهي ثامن دولة من حيث عدد السكان في أوروبا. عاصمة أوكرانيا وأكبر مدنها هي كييف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد تكشف طقس شم النسيم وتوجه تحذيرا للمواطنين