اعلان

الصحة العالمية.. اللقاحات أقل فعالية أمام "أوميكرون"

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كتب : وكالات

تلجأ بعض البلدان إلى الجرعات المعززة لمواجهة 'أوميكرون'، لكن هُناك أخبار صادمة جاءت عندما أكدت منظمة الصحة العالمية أن المتحور الجديد يجعل اللقاحات أقل فعالية.

وحسب تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية، مساء الأحد، فإن البيانات الأولية لـ«أوميكرون»، تفيد بأن أعراضه «خفيفة» إلى «معتدلة» البيانات المحدودة المتاحة حول البصمة الجينية للمتحور، تشير إلى انخفاض فعالية اللقاحات المضادة لـ«كوفيد-19» أمامه، فيما يتعلق بالحماية من الإصابة والعدوى.

وتم تسجيل أول إصابة بسلالة B.1.1.529 «أوميكرون»، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى، لكن دراسة أمريكية أفادت باحتمال ظهور المتحورة في ولاية أمريكية قبل تاريخ رصده في القارة السمراء.

ومنذ جرى رصد المتحور تم رصد سلالة «أوميكرون» في 63 دولة بكل مناطق منظمة الصحة العالمية، حتى 9 أكتوبر 2021.وفقًا منظمة الصحة العالمية فإن نسخة «أوميكرون» أو المتحور الخامس لفيروس كورونا المسبب لعدوى «كوفيد-19» ينتشر بشكل أسرع من المتحورة «دلتا» المسؤولة حاليا عن معظم الإصابات في العالم.

وتحمل سلالة «أوميكرون» عددًا قياسيا من الطفرات بما في ذلك أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك الذي يتسلل من خلاله الفيروس إلى جسد الإنسان، وسط مخاوف واسعة من أن هذه السلالة، التي صنفتها منظمة الصحة العالمية بـ«المثيرة للقلق»، أكثر عدوى من سابقاتها وقادرة على مقاومة اللقاحات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً