اعلان

"فاوتشي" يجيب عن سؤال الساعة: هل نحتاج لقاحا جديدا لمواجهة "أوميكرون"؟

الدكتور أنطوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في الإدارة الأمريكية
الدكتور أنطوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في الإدارة الأمريكية
كتب : وكالات

أجاب كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي على السؤال الذي يشغل العالم وهو: هل نحتاج لقاحا جديدا لمواجهة متحور كورونا 'أوميكرون

وقال كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي جو بايدن، الدكتور أنتوني فاوتشي، إنه لا توجد حاجة في هذا الوقت الحالي للقاح جديد للتغلب على متغير فيروس كورونا الجديد 'أوميكرون' وذلك بالنظر لفعالية الجرعات المعززة، وفقاً لما نقله عنه موقع 'يونايتد برس إنترناشونال' الأمريكي.

واستشهد فاوتشي، الذي يدير المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية، خلال المؤتمر الصحفي اليومي لفريق البيت الأبيض المعني بالتعامل مع أزمة كورونا، يوم الأربعاء، بالعديد من الدراسات التي أجريت على المتغير 'أوميكرون' والتي توضح كيف أدت الجرعات المعززة من اللقاح مع الجرعات السابقة التي تم توزيعها بالفعل إلى تحسين الحماية بشكل كبير ضد المتغير الجديد الأكثر قابلية للانتقال والذي بات ينتشر في عدد كبير من البلدان.

وتابع فاوتشي: 'الجرعات المعززة تعمل جيداً ضد أوميكرون، ولذا فإنه في هذه المرحلة ليست هناك حاجة للقاح معين للتغلب على هذا المتغير، وستظل الرسالة واضحة: يجب الحصول على اللقاح، كما أنه بعد ظهور أوميكرون فإنه حتى الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح يجب أن يحصلوا على الجرعة المعززة'.

ومن جانبها، قالت مديرة المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها 'سي دي سي'، الدكتورة روشيل والينسكي، إنه قد تم تطعيم أكثر من 200 مليون شخص في الولايات المتحدة بشكل كامل، كما تلقى 55 مليوناً جرعات معززة، مضيفة: 'من المهم أن نتذكر أنه قد بات لدينا الآن أدوات أكثر بكثير لمكافحة هذا الفيروس مما كان لدينا قبل عام واحد فقط'.

وأشارت والينسكي إلى الحاجة إلى توزيع الجرعات المعززة بالنظر إلى التهديد المتزايد الذي يفرضه المتغير 'أوميكرون' الذي قالت إنه قد انتشر في 36 ولاية.

وأوضحت والينسكي أنه على الرغم من أن المتغير الجديد لا يمثل سوى 3% فقط من جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، إلا أن هناك أدلة على أن العدد سينمو بسرعة في الأسابيع المقبلة، مستشهدة بنيويورك ونيوجيرسي، حيث يشكل المتغير فيهما 13% من جميع الحالات.

وتابعت: 'من بين أولئك الذين لم يتلقوا التطعيم في دور رعاية المسنين، زادت حالات كوفيد-19 من 3.4 لكل 1000 شخص إلى 8.8 لكل 1000، ولكن أولئك الذين تلقوا جرعة معززة كان لديهم معدلات إصابة أقل بعشر مرات من غير الحاصلين على اللقاح'.

WhatsApp
Telegram