اعلان

الاستشارة الإلكترونية... أول خطوات خارطة الرئيس التونسي تنطلق اليوم

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد
كتب : وكالات

تبدأ أول خطوات خارطة الطريق التي اقترحها الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم السبت، وهي الاستشارة الإلكترونية.

ووفقا لتصريحات نقلتها إذاعة 'موزاييك' التونسية، أكد وزير تكنولوجيات الاتصال التونسي، نزار الناجي، انطلاق الاستشارة الإلكترونية الشعبية.

وقال: 'تنطلق بداية من اليوم السبت 1 يناير، الاستشارة الإلكترونية الشعبية التي أذن رئيس الجمهورية قيس سعيد بتنظيمها'.

وأوضح الناجي أن هذه المرحلة من الاستشارة ستكون لفترة 'تجريبية على مدى أسبوعين في دور الشباب بجميع ولايات الجمهورية'، لافتا إلى إتاحتها على المستوى العام في منتصف يناير الجاري.

وحول طبيعة التعامل مع تلك الاستشارة الإلكترونية، أوضح الوزير التونسي أنّها ستكون من خلال بوابة للاستشارة الوطنية، لافتا إلى أنها 'عبارة عن موقع إلكتروني لجمع آراء المواطنين حول مواضيع مختلفة في الشأن السياسي والانتخابي والاقتصادي والمالي والتنمية والانتقال الرقمي والصحة وجودة الحياة والشأن التعليمي والثقافي'.

وأشار إلى أن الراغبين في إبداء رأيهم عليهم 'زيارة الموقع الإلكتروني www.e-istichara.tn '، لافتا إلى أن الدخول إليها 'يستجوب الحصول على رقم سرّي صالح لمدّة قصيرة الزمن ويتحصل عليه المواطن باستعمال خدمة *1712*رقم بطاقة التعريف#'.

وقال الناجي إن 'كلّ ظروف السلامة من أجل حماية المعطيات التي سيدلي بها المشاركون في الاستشارة متوفر'، لافتا أنها 'تتضمن ستة فروع كل فرع ينقسم إلى 5 أسئلة مع توفر مساحة للتعبير الحر للمشاركين في الاستشارة'.

وكان الرئيس التونسي، قيس سعيد، قد أعلن مساء يوم 13 ديسمبر الماضي، عن تنظيم استفتاء وطني في تونس يوم 25 يوليو المقبل، على أن تنطلق مطلع يناير الجاري، استشارة وطنية إلكترونية تنتهي في 20 مارس، وتتولى لجنة من خبراء تأليف مختلف المقترحات التي سيعبر عنها التونسيون حتى نهاية يونيو، وبعدها ينظم الاستفتاء في 25 يوليو 2022، على أن تجرى انتخابات تشريعية في 17 ديسمبر 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل سقطت أم أسقطت مروحية الرئيس الإيراني؟.. مفاجأة: انفجار حدث في الجو (تحليل كامل)