اعلان

سجن سري لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية للبيع في ليتوانيا

سجن امريكي
سجن امريكي
كتب : وكالات

سجن سري لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية للبيع في ليتوانيا، وفقًا لصحيفة 'جارديان'، قرر صندوق العقارات التابع للحكومة الليتوانية التخلص من المباني غير المستخدمة، السعر لم يعلن بعد.

وفقًا لصحيفة 'جارديان'، قرر صندوق العقارات التابع للحكومة الليتوانية التخلص من المباني غير المستخدمة. السعر لم يعلن بعد.

كانت المنشأة التي أُطلق عليها اسم 'الموقع البنفسجي' و'المشروع رقم 2' ، تؤوي إرهابيين تم أسرهم في أفغانستان والعراق. كانت تجري وكالة المخابرات المركزية 'استجوابات خاصة' – التعذيب هنا، في ضواحي فيلنيوس، في عامي 2005 و2006، في ظل ظروف قاسية في زنازين عازلة للصوت. وكان يوجد في السجن أحد أقرب المقربين لأسامة بن لادن، المتطرف السعودي أبو زبيدة. ودفعت له ليتوانيا مؤخرًا مائة ألف يورو كتعويض عن السجن غير القانوني والتعذيب. اضطرت ليتوانيا إلى القيام بذلك بعد حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التي اعترفت بأن 'إجراءات التعذيب الجسدي ضد أبو زبيدة لا تتماشى مع معايير التشريع الأوروبي'.

وأغلق المكان السري للسجن في عام 2006، بعد أن نُقل أحد السجناء إلى المستشفى إثر 'معاملة خاصة'. تم نقل جميع السجناء إلى غوانتانامو، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنهم لا يعرفون شيئًا عن المنشآت الخاصة لوكالة المخابرات المركزية على الإطلاق. بالمناسبة، ورد في تقرير خاص لمجلس الشيوخ الأمريكي، أن موظفي السجن 'عانوا من إرهاق مستمر' بل وتعرضوا 'لصدمة نفسية' بسبب الحاجة إلى المشاركة في التعذيب. بعد الفضيحة، تم إغلاق السجن واستخدام المبنى كمدرسة استخبارات ليتوانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط نصراوي