اعلان

الرئيس الأوكراني: حال انفجار أحد مفاعلات محطة زابوريجيا النووية ستكون كارثة

حريق محطة زابوريجيا النووية
حريق محطة زابوريجيا النووية
كتب : وكالات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة له منذ قليل، إن محطة زابوريجيا يوجد بها 6 مفاعلات نووية، وإذا انفجر أحدها نتيجة للحريق الذي اندلع بالمبنى الإداري بها، فستكون كارثة كبيرة.

وأضاف الرئيس الأوكراني: "حرصنا على حماية محطة زابوريجيا من مخاطر القصف الروسي، وندعو إلى السماح بإجلاء آلاف المواطنين من منطقة محطة زابوريجيا".

وتابع زيلينسكي: "القوات الروسية تعمدت قصف محطة زابوريجيا"، مشيرًا إلى أن روسيا هددت في السابق بتدمير العالم بالسلاح النووي.

قال وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا في تغريدة على تويتر اليوم الجمعة، إن الجيش الروسي "يطلق النار من جميع الاتجاهات على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا".

وأضاف: "يجب على الروس وقف إطلاق النار فورا، والسماح لرجال الإطفاء بالوصول إليها، وإنشاء منطقة أمنية"، بحسب ما نقلت شبكة (سي إن إن).

وقال عمدة بلدة انرجودار فى وقت سابق إن رجال الإطفاء غير قادرين على الوصول إلى الحريق الذي مازال مشتعلا .

وكان قد إندلع حريق بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية النووية في أوكرانيا، وفقا لرئيس بلدية مدينة إنرجودار القريبة، دميترو أورلوف.

وقال أورلوف، عبر حسابه على فيسبوك، إن هذا "نتيجة القصف المتواصل من قبل العدو لمباني أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، اشتعلت النيران في المحطة.. إنه تهديد لأمن العالم"، بحسب ما نقلته شبكة (سي إن إن) صباح اليوم الجمعة.

وأضاف رئيس البلدية في رسالة بالفيديو: "توقفوا على الفور عن قصف محطة الطاقة النووية".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً