اعلان

روسيا تعلن وقف إطلاق النار في أوكرانيا صباح الأربعاء لأغراض إنسانية

  حرب دبابات.jpg
حرب دبابات.jpg
كتب : وكالات

أعلنت روسيا وقف إطلاق النار في في عدد من المدن الأوكرانية صباح الأربعاء لأغراض إنسانية كما أبدت موسكو استعدادها لتوفير ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين.

وأوضحت الخلية المنوطة بهذه المسائل في وزارة الدفاع الروسية التي أوردت بيانها وكالة “تاس” للأنباء “تعلن روسيا وقفا لإطلاق النار في التاسع من مارس اعتبارا من الساعة العاشرة بتوقيت موسكو وهي مستعدة لإقامة ممرات إنسانية”.

وأكدت موسكو أن هذا الاقتراح سيرفع إلى السلطات الأوكرانية التي عليها التأكيد بحلول منتصف الليل بتوقيت جرينتش موقع الممرات الإنسانية والتوقيت الذي يمكن تفعيلها فيه.

وكانت وكالة إنترفاكس للأنباء قد نقلت عن وزارة الدفاع الروسية قولها الثلاثاء إن روسيا فتحت “ممرات إنسانية” حتى يتسنى إجلاء الناس من كييف وأربع مدن أوكرانية أخرى هي تشيرهيهيف وسومي وخاكيف وماريوبول.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية في أوكرانيا طبقت “نظام صمت” اعتبارا من الساعة 0700 بتوقيت جرينتش.

وقالت إيرينا فيريشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا إن المدنيين سيبدأون في مغادرة مدينة سومي المحاصرة الثلاثاء بموجب اتفاق مع روسيا بشأن توفير “ممر إنساني” للخروج الآمن للسكان.

وأضافت في بيان بثه التليفزيون “تم الاتفاق على أن تبدأ القافلة الأولى (في المغادرة) الساعة العاشرة صباحا (0800 بتوقيت جرينتش) من مدينة سومي. وسيتبعها السكان المحليون في سيارات شخصية”

يأتي هذا بينما، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت نحو تسعمئة دبابة وعربة مدرعة أخرى أوكرانية منذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا. وأضافت الوزارة أنها أسقطت أيضا اربعا وثمانين طائرة مسيرة.

كما أشارت إلى أنه بعد انتهاء “نظام الصمت” المتفق عليه حول مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية يوم الثلاثاء استأنفت قوات منطقة دونيتسك الموالية لروسيا هجومها هناك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد و بايرن ميونخ (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) استراحة