اعلان

أوكرانيا تعلن تحرير ضاحية إربين التابعة لكييف

اوكرانيا حرب دبابات.jpg
اوكرانيا حرب دبابات.jpg
كتب : وكالات

أعلن وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي الإثنين أنّ القوات الأوكرانية “حرّرت” بلدة إربين، الضاحية الشمالية الغربية للعاصمة كييف، من القوات الروسية.

وقال موناستيرسكي في تصريحات متلفزة “في الحقيقة، يجري التالي بالتوازي: القوات المسلّحة تتقدّم والشرطة تتقدّم ويجري فوراً تمشيط الشوارع بشكل كامل.. لذلك، فإنّ البلدة تحرّرت الآن، لكن ما زال التواجد فيها خطيراً”.

وفي رسالة مصوّرة بثّت مساء الإثنين قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ “المحتلّين يُطردون من إربين، يُطردون من كييف. لكن، من السابق لأوانه الحديث عن أمن في هذا الجزء من منطقتنا. المعارك مستمرة. القوات الروسية تسيطر على شمال منطقة كييف، ولديها موارد وقوى بشرية”.

وأضاف أنّه في مناطق تشيرنيغيف وسومي وخاركيف ودونباس وفي جنوب أوكرانيا “لا يزال الوضع أينما كان متوتّراً وصعباً للغاية”، مؤكّداً أنّ “القوات الروسية لم تسمح” بإقامة أيّ “ممرّ إنساني” الإثنين.

ودارت معارك أخرى في مناطق عدّة حول العاصمة الإثنين.

وقالت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار للتلفزيون الأوكراني إنّ “العدو يحاول اختراق كييف وإغلاق الطرق”، مؤكّدة أنّ “الدفاع عن كييف” مستمرّ.

وكان رئيس بلدية إربين أولكسندر ماركوشين أعلن في وقت سابق الإثنين عبر قناته في تطبيق تلجرام أنّ الجنود الروس اضطروا للانسحاب من البلدة الواقعة عند المدخل الشمالي الغربي للعاصمة.

وأعيد الإثنين فتح نقطة التفتيش الرئيسية على الطريق المؤدية إلى إربين من كييف بعد أسبوعين من إغلاقه أمام الصحفيين في أعقاب مقتل صحفي أمريكي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً