اعلان

موسكو تعلّق على تزويد كييف بـ«هيمارس»: تصعيد خطير

هيمارس
هيمارس
كتب : وكالات

انتقدت روسيا بشدة، اليوم الأربعاء قرار الولايات المتحدة إمداد أوكرانيا بمنظومات صاروخية متطورة وذخائر، محذرة من زيادة خطر اندلاع مواجهة مباشرة مع واشنطن، ووصفت التسليم المقرر لأسلحة أميركية إلى كييف، ومن ضمنها منظومات صواريخ متطورة، بأنه يزيد من مخاطر انجرار الولايات المتحدة إلى نزاع مباشر مع روسيا.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريبياكوف قوله إن "أي إمدادات أسلحة مستمرة، آخذة في الازدياد، تزيد من مخاطر مثل هذا التطور"، وذلك ردا على سؤال بشأن احتمال نشوب مواجهة بين موسكو وواشنطن.

واعتبر ريبياكوف أن الولايات المتحدة عازمة على "شن حرب على موسكو حتى آخر جندي أوكراني من أجل إلحاق، كما يقولون، هزيمة استراتيجية بروسيا. هذا غير مسبوق، هذا خطير"، حسبما نقلت "فرانس برس".

ووافق الرئيس الأميركي جو بايدن على إمداد أوكرانيا بمنظومات صواريخ متطورة يمكنها توجيه ضربات دقيقة لأهداف بعيدة المدى في إطار حزمة أميركية جديدة لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها في الحرب المستمرة منذ ثلاثة أشهر والتي بدأت بغزو روسيا للأراضي الأوكرانية في 24 فبراير.

وفي وقت لاحق الأربعاء، كشف البيت الأبيض أن جو بايدن أعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل منظومة صواريخ "هيمارس".

وقال بايدن إن بلاده قادرة على الاستمرار في تزويد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة التي تستخدمها بشكل فعال لصد الهجمات الروسية.

كذلك كشفت مصادر أميركية لسكاي نيوز عربية أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بحث مع الرئيس الأميركي تزويد لندن لأوكرانيا بمنظومة "إم-270" الصاروخية - المدفعية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة)