اعلان

نانسي بيلوسي في تايوان والصين تهدد أمريكا بدفع الثمن

نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي
كتب : اهل مصر

زيارة زيارة نانسي بيلوسي لتايوان تحولت لازمة عالمية ومع هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان، فقد حذرت الصين الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء من أن زيارة نانسي بيلوسي لتايوان سوف تسبب في أن امريكا 'ستدفع الثمن' في حال زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان، في ظل احتدام التوترات بين بكين وواشنطن.

نانسي بيلوسي في تايوان

زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان

وقالت الناطقة باسم الخارجية في الصين هوا تشونيينغ خلال إحاطة إعلامية دورية حول زيارة نانسي بيلوسي لتايوان إن 'الجانب الأمريكي سيتحمل المسؤولية وسيدفع الثمن في حال المساس بمصالح الصين الأمنية السيادية'.

نانسي بيلوسي

نانسي بيلوسي في تايوان

وفي وقت سابق وقبل هبوط طائرة نانسي بيلوسي فيى تايوان هددت الصين بأنها ستتخذ إجراءات 'حاسمة وفعالة' وأن جيشها 'لن يقف مكتوف الأيدي' في حال قررت بيلوسي زيارة تايوان.

طائرة نانسي بيلوسي تهبط في تايوان

من جانبه، صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن الصين هي التي ستتحمل مسؤولية أي أزمة أو تصعيد نتيجة زيارة نانسي بيلوسي في تايوان. وجاء ذلك بعد وقت قليل من الاعلان عن أن طائرة نانسي بيلوسي تهبط في تايوان

طائرة نانسي بيلوسي في تايوان واستعدادات صينية

وفي تزامن مع زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان أبحرت حاملتا الطائرات التابعتان للبحرية الصينية 'لياونينغ' و'شاندونغ' من قواعدهما وسط توترات حول زيارة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، حسب وسائل إعلام وذلك قبل هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان .

زيارة نانسي بيلوسي في تايوان واستعدادات الدفاع الجوي

ومع وصول نانسي بيلوسي إلى تايوان قالت صحيفة 'جونغو شيباو' في تايوان نقلا عن مصادرها إن سفينة 'لياونينغ' غادرت ميناء تشينغداو في مقاطعة شاندونغ الشرقية في 31 يوليو، ومن المتوقع أن تبحر جنوبا وتصل إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية في بحر الصين الشرقي في تزامن مع زيارة نانسي بيلوسي في تايوان.

زيارة نانسي بيلوسي وابحار سفن قتالية صينية

وفي توقيت متزامن مع زيارة نانسي بيلوسي لتايوان أبحرت حاملة الطائرات 'شاندونغ'، المتمركزة في سانيا بجزيرة هاينان، في 1 أغسطس، ويتوقع أن تصل إلى منطقة شمال شرق جزر دونغشا الواقعة بشمال بحر الصين الجنوبي، حيث ستنتشر في القاطع الجنوبي الغربي من منطقة تحديد الدفاع الجوي لتايوان ومن المقرر ان يستمر التأهب مع استمرار زيارة نانسي بيلوسي في تايوان.

زيارة نانسي بيلوسي في تايوان وتهديدات الصين

في نفس الوقت ومع تأكد هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان قالت تايوان أنها 'مصممة وقادرة وواثقة' من أنه بإمكانها حماية نفسها من تهديدات الصين المتزايدة على خلفية زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان وخلال وجود نانسي بيلوسي في تايوان.

زيارة نانسي بيلوسي في تايوان وبيان وزارة الدفاع الصينية

وفي غضون هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان نشرت وزارة الدفاع بيان في تايوان، وأضافت فيه: 'نعد بعناية مخططات عدة وستنشر القوات المناسبة للرد.. على التهديد الذي يشكله العدو'. في اشارة الي تهديدات الصين اثر اعلان زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان .

نانسي بيلوسي في تايوان واستنفار الجيش التايواني

ومع وصول نانسي بيلوسي إلى تايوان أعلنت وزارة الدفاع في تايوان صباح اليوم أن الأفرع الثلاثة للقوات المسلحة ستدخل 'مرحلة الجاهزية القتالية المرتفعة' من الساعة 8:00 صباح اليوم وحتى الساعة 12:00 ظهرا يوم الخميس، بالتزامن مع زيارة نانسي بيلوسي لتايوان وذلك ردا على التدريبات العسكرية بالذخيرة الحية التي تجريها الصين وسط توقعات بزيارة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في تايوان، وفق وسائل إعلام في تايوان.

هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان وسط طلعات جوية صينية

ومع هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان أفادت تقارير بأن عددا أكبر من المعتاد من الطلعات الجوية شوهدت هذا الصباح في قاعدة تشيايي الجوية، حيث أقلعت طائرات تايوانية من طراز F-16V مزودة بالكامل بالقنابل والصواريخ. كما وصلت ثماني مقاتلات من طراز 'ميراج 2000' إلى قاعدة تايتونغ الجوية في جنوب شرق الجزيرة لتعزيز القوات المنتشرة هناك.

نانسي بيلوسي في تايوان مع وفد من الحزب الديمقراطي

ومع هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان أوضحت التقارير أن بيلوسي التي يتوقع أن تتوجه إلى تايبيه مساء اليوم على رأس وفد من ستة أشخاص يمثلون الحزب الديمقراطي، ستمر الطائرة العسكرية الأمريكية الخاصة التي تقلها، إلى الجزء الشمالي من الجزيرة عبر الساحل الشرقي، في وقت متزامن مع زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان

نانسي بيلوسي في تايوان وسط مظاهرات من الموالين للصين

وبعد هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان شهدت تايوان اليوم الثلاثاء مسيرات وفعاليات احتجاجية نظمها ناشطون موالون للصين مع وجود نانسي بيلوسي في تايوان، التي يتوقع أن تستمر زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان حتي مساء الغد.

نانسي بيلوسي في تايوان مع رصد مدمرة صينية

وذكرت تقارير أعلامية في تايوان أنه تم رصد مدمرة صاروخية تتبع الصين وفرقاطة صاروخية على بعد 45 ميلا بحريا جنوب شرق تايوان صباح اليوم الثلاثاء بالتزامن مع زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان .

نانسي بيلوسي في تايوان وتدريبات الجيش الصيني

ويجري الجيش الصيني تدريبات عسكرية في خليج بوهاي بالبحر الأصفر في الفترة من 1 إلى 4 أغسطس، ومناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي في الفترة من 2 إلى 6 أغسطس. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها 'الصين واحدة' و'الولايات المتحدة ارفعي يديك عن تايوان'، كما هتف المحتجون بأن 'الصين ليست عدوا مقابل تايوان'.

نانسي بيلوسي في تايوان وتدريبات للجيش في الصين

وبالتزامن مع زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان تداول الإعلام الصيني مقطع فيديو لتدريبات يجريها جيش البلاد بمقاطعة فوجيان الجنوبية المطلة على مضيق تايوان، وذلك وسط توقعات بوجودة نانسي بيلوسي في تايوان.

نانسي بيلوسي في تايوان وتعليق الكرملين

وبالتزامن مع زيارة نانسي بيلوسي الي تايوان قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، معلقا على ازدياد التوتر حول تايوان، إن الولايات المتحدة تختار طريق المواجهة مع الصين في اشارة إلى ان وجود نانسي بيلوسي في تايوان يزيد من التوتر.

وأضاف ممثل الكرملين القول، أن الصين تتحسس كثيرا تجاه هذه المشكلة و'موقفها هذا مفهوم للغاية، وهو مبرر بشكل مطلق'.

نانسي بيلوسي في تايوان ومواجهة الصين

ومع تأكد هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان تابع بيسكوف: 'وبدلا من احترام هذه الحساسية، للأسف، تختار الولايات المتحدة طريقا مثل هذه المواجهة. هذا لا يبشر بالخير بتاتا. لا يسع المرء إلا أن يعبر عن أسفه هنا'. وجاء تصريح لافروف تعليقا على عزم رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي زيارة تايوان رغم معارضة بكين

تعليق سوريا على زيارة نانسي بيلوسي إلى الصين

وفي تعليق حول زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان أعربت سوريا، اليوم الثلاثاء، عن إدانتها 'بأشد العبارات للتصعيد غير المسبوق وسياسة الاستفزاز بوجود نانسي بيلوسي في تايوان التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية ضد جمهورية الصين الشعبية'. في اشارة إلى هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان .

نانسي بيلوسي في تايوان وبيان الخارجية السورية

ومع هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان وفي بيان لها، قالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية: 'سوريا تدين بأشد العبارات التصعيد غير المسبوق وسياسة الاستفزاز التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية ضد جمهورية الصين الشعبية'.

نانسي بيلوسي في الصين ومبدأ الصين واحدة

وبعد وصول نانسي بيلوسي في الصين أضافت الخارجية: 'سوريا لا تعترف إلا بصين واحدة، وهي تدعم بشكل تام المواقف التي أعلنتها جمهورية الصين الشعبية ضد هذه الزيارة، وحق الصين غير القابل للتفاوض أو المساومة في اتخاذ ما تقرره من إجراءات وخطوات للدفاع عن حقها في حماية وصون سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها جميعا'.

هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان

وفي تأكيد على هبوط طائرة نانسي بيلوسي في تايوان أفاد موقع FLIGHTRADAR24، بأنه لطائرة التي تقل رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في تايوان هبطت عند الساعة 17:45 بتوقيت موسكو. ووفقا لبيانات الموقع من المتوقع فقد هبطت الطائرة العسكرية الأمريكية، التي تقل نانسي بيلوسي في تايوان بمطار تايبيه، في الساعة 15.44 بتوقيت غرينيتش (بعد ساعة من الآن).

هذا وأظهرت مواقع مختصة لتعقب رحلات الطيران، أن طائرة خاصة تابعة للقوات الجوية الأمريكية أقلعت من كوالالمبور وتتجه جنوبا هي الطائرة التي تم تحديدها للقيام بمهمة زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان.

تأكيد وجود نانسي بيلوسي في تايوان

وفور هبوط الطائرة التي تقل زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان تم التأكيد على أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي على متنها، وفقا لما ذكرته وكالة 'نوفوستي' ليتأكد وجود نانسي بيلوسي في تايوان. ويظهر موقع تتبع حركة الطيران أن الطائرة المذكورة استدارت باتجاه تايوان في نفس الاتجاه الذي سيقودها أيضا إلى كوريا الجنوبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً