اعلان

بشرى وتحذير.. الصحة العالمية تصدر تقرير عن أحدث تطورات جائحة كورونا

مدير منظمة الصحة العالمية
مدير منظمة الصحة العالمية
كتب : وكالات

فيما يمكن اعتباره بشرى، وتحذير في آمن معا، كشف الدكتور تادروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عن أحدث تطورات وإحصائيات جائحة كورونا حول العالم.

وقال أدهانوم إن هناك انخفاضا عالميا متواصلا، في عدد حالات الإصابة والوفاة جراء جائحة كورونا، التي يسببها فيروس كوفيد 19، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض مشجع للغاية.

وأضاف: "إلا أنه في الوقت نفسه، لا يوجد ضمان لاستمرار هذا الانخفاض، ومن الخطير افتراض ذلك"، لافتا إلى أن عدد الوفيات الأسبوعية انخفض بأكثر من 80 %، منذ شهر فبراير الماضي، ولكن برغم ذلك فإن الأسبوع الماضي شهد وفاة شخص كل 44 ثانية، وهي وفيات كان يمكن منعها.

وأكد مدير عام المنظمة الدولية مجددا - في مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء بجنيف - أن الوباء لم ينته بعد، وأن الفيروس لم يتلاش، وأن المنظمة تدرك حجم التحديات المختلفة التي تواجهها الدول حاليا، ولهذا ستنشر في الأسبوع القادم إجراءات أساسية لتقليل أعداد الإصابات والوفيات والوقاية من العدوى، وتقليل المخاطر وإدارة الوباء معلوماتيا.

وجدد مدير عام المنظمة الدولية التأكيد على الأهمية الكبيرة التى توليها المنظمة للمشاورات التى تجرى بين الحكومات من أجل البدء فى العمل للتوصل إلى اتفاقية أو معاهدة أو صك قانونى بهدف مواجهة عالمية مشتركة للجوائح فى المستقبل.. وقال تادروس إن المنظمة تعمل من خلال منصة مخصصة لذلك على الاستماع للآراء المجتمعية فى هذا الخصوص.

على صعيد متواصل وردا على سؤال للصحفيين حول اللقاحين الأنفيين لفيروس كورونا واللذين اعتمدتهما بعض الدول قالت المنظمة ان المعلومات الخاصة باللقاحين لم تصل إليها بعد ولم يتم اعتمادهما على لائحة استخدامات الطوارئ.

وأشار الدكتور مايك رايان المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ بالمنظمة إلى أن اللقاحات الأنفية تسمح بتعزيز المناعة فى الحنجرة والحلق بما يحمى الشخص والآخرين، وقال إن استخدام هذه اللقاحات حين اعتمادها مع اللقاحات العادية سيكون جيدا ومشجعا فى اتجاه الوصول الى الاجيال الثانية والثالثة للقاحات ضد فيروس كورونا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إسرائيل تعلن السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح