اعلان
اعلان

البحرين وإسرائيل تدشنان مفاوضات لتأسيس اتفاق تجارة حرة

وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية
وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية
كتب : وكالات

بعد توقيع البحرين وإسرائيل اتفاقية سلام في 11 سبتمبر عام 2020 ، بدأت العلاقات بين البدين تأخذ طابعا عمليا أكثر فأكثر ، حيث بدأ البلدان يبحثان عن توسيع العلاقات عبر إقامة علاقاةت تجارية واقتصادية .

وفي هذا الصدد، دشنت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي ونظيرهاالبحريني زايد بن راشد الزياني، اليوم الثلاثاء ، رسميا مفاوضات تأسيس اتفاقية تجارة حرة بين البلدين.

ورحبت باربيفاي خلال اجتماعهما نظيرها البحريني ببدء العملية الهادفة إلى توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وقالت في بيان: "أنا متأكدة من أن هذه الاتفاقية هي خطوة أخرى في تعزيز اتفاقيات إبراهيم ودفع الأهداف المتفق عليها في مؤتمر النقب".

وأضافت: "وسيساعد الاتفاق على تعزيز العلاقة بين البحرين وإسرائيل، وإزالة الحواجز وتوسيع التعاون الاقتصادي والمساعدة في بناء المزيد من الجسور بين البلدين".

كما التقت الوزيرة الإسرائيلية خلال زيارتها للبحرين بوزير المالية والاقتصاد البحريني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة. وناقش الجانبان أهمية العلاقات بين الدول ودراسة الاحتمالات في ضوء التحديات العالمية لدول المنطقة.

ووفقًا لبيانات إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم قبل نحو عامين، نمت التجارة بين إسرائيل والبحرين بشكل مضطرد وبلغت في عام 2021 حوالي 7.5 مليون دولار.

وتقدر إدارة التجارة الخارجية الإسرائيلية أن اتفاقية التجارة الناشئة ستسرع من زيادة حجم التجارة بين الدولتين.

وقال أوهاد كوهين، مدير إدارة التجارة الخارجية ورئيس فريق التفاوض الإسرائيلي لتأسيس اتفاقية التجارة الحرة مع البحرين: "منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم، تزايد حجم التبادل التجاري بين جميع دول المنطقة وإسرائيل باستمرار. نأمل أن تضيف اتفاقية التجارة الحرة مع مملكة البحرين باقتصادها المتنوع بعدًا جديدًا لهذه العلاقات".

وأضاف: "نعتزم إبرام اتفاقية مهمة مع زملائنا البحرينيين، والتي ستشمل، من بين أمور أخرى، القضايا المتعلقة بالتجارة في السلع، والتنظيم والتوحيد القياسي، والجمارك، وتجارة الخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الإلكترونية، وحماية حقوق الملكية الفكرية".

وتابع كوهين: "وبعد التوقيع على الإعلان، من المتوقع أن تجري الأطراف جولات من المفاوضات بهدف استكمال العملية في أسرع وقت ممكن ".

الجدير بالذكر أن عاصمة البحرين المنامة ، كانت قد استضافت المؤتمر الاقتصادي المتعلق بالخطة الأمريكية للسلام في المنطقة في عام 2021، والذي أشرف عليه جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو