اعلان

السودان واليونسكو يناقشان قضية مياه الشرب وإنشاء معمل مركزي للمياه بالبلاد

اليونسكو
اليونسكو
كتب : وكالات

دعا مدير مركز اليونسكو الإقليمي لتطوير القدرات والأبحاث لحصاد المياه بالسودان مهندس حاتم البدري، إلى إجراء معالجات لمياه الشرب قبل الاستهلاك بالريف؛ وإنشاء معمل مركزي يضع المقاييس والمعايير لجودة المياه بالبلاد.

وقال البدري في ورشة العمل حول جودة مياه الشرب بالسودان ، والتي شارك فيها الدكتور حسن أبو البشر ممثلا عن وزارة الري والموارد المائية، ومدير كرسي اليونسكو للمياه المهندسة مني مسند، والدكتور وفاق حسن محمود، إن مركز حصاد المياه يعني بكميات المياه المتوفرة بالريف السوداني وتسليط الضوء على نوعية مياه الشرب من حيث الجودة للإنسان.

وأكد الدكتور حسن أبو البشر على أهمية جودة المياه؛ مشيرا إلى شروع الوزارة في إنشاء معمل مركزي للمياه بالبلاد لتحديد نوعية المياه وتوفيرها بجودة عالية للإنسان والحيوان.

من جانبها أكدت مدير كرسي اليونسكو للمياه، وجود تحديات تواجه جودة المياه بمرافق حصاد المياه وان الدراسات أثبتت وجود تلوث (فيزيائي وكيمائي وحيوي ومايكروبي) بالمياه.

وأشارت إلى ضعف المعامل المختصة بتحليل جودة المياه في الخرطوم والولايات من حيث المعدات وتصميم برامج بناء القدرات، كما استعرضت وفاق حسن محمود، الدراسة التي أجرتها لتقييم جودة المياه بمرافق حصاد المياه في الريف.

وأوضحت أنه تم أخذ عينات مياه من مرافق مياه سطحية وسدود وحفائر لتحليل نوعية المياه من ناحية مايكروبية ومن ناحية المعادن الثقيلة ونوعية الطحالب؛ وذلك بالشراكة مع كرسي اليونسكو للمياه والمركز الإقليمي لحصاد المياه وخبراء من كليات الهندسة بجامعة الخرطوم ومياه الشرب والصرف الصحى.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (10-10) في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة) تعادل في الشوط الأول