اعلان

محمد العريان: الاحتياطي الفيدرالي ارتكب خطأين كبيرين سيسجلان في التاريخ

الدكتور محمد العريان
الدكتور محمد العريان
كتب : وكالات

أكد محمد العريان كبير الاقتصاديين في شركة "أليانز"، إن الولايات المتحدة تتجه نحو ركود كان يمكن تجنبه، وسط مخاوف مستمرة إزاء التضخم والاستقرار الاقتصادي.

وصرح العريان بأن المجلس الاحتياطي الفيدرالي ارتكب خطأين كبيرين سيسجلان في التاريخ ويحفزان ركودا مدمرا.

وأضاف العريان لبرنامج "Face the Nation" على شبكة "سي بي إس" الأمريكية "أخشى أننا نخاطر باحتمالية عالية للغاية لحدوث ركود مدمر كان من الممكن تجنبه".

وصرح العريان على سبيل المثال أحد الأخطاء هو التقييم غير الصحيح للوضع حول بداية التضخم، والذي كان يعتبر مؤقتا، وبالتالي لا يحتاج إلى رد.

أما الخطأ الثاني حسب العريان، فإن الإدارة الأمريكية لم تتخذ الإجراءات اللازمة عندما أصبح من الواضح أن هذا التضخم مرتفع ومستمر.

وأشار كبير المستشارين الاقتصاديين إلى أن الاحتياطي الفيدرالي كان يرفع أسعار الفائدة في محاولة لكبح التضخم مع تزايد المخاوف بشأن الركود المحتمل.

وأشار إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يواجه الآن مهمة ليس فقط التغلب على الأزمة، ولكن أيضا "استعادة سلطته بعد رد الفعل المتأخر"، حسبما ذكره موقع "بيزنس إنسايدر".

وفي سبتمبر، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3-3.25٪ سنويا.

ومنذ مايو من هذا العام، رفعت الهيئة التنظيمية أسعار الفائدة ثلاث مرات في محاولة لكبح التضخم المتزايد.

وتواجه الولايات المتحدة الأمريكية مستويات عالية من التضخم ، إذ ارتفع معدل التضخم لأكثر من 8.5% وذلك نتيجة موجة ارتفاع الأسعار التي واكبت الأزمة الأوكرانية .

WhatsApp
Telegram