اعلان

فضيحة في "تل أبيب".. ترانيم دينية على أغاني "أم كلثوم" تثير جدلاً

صورة أم كلثوم بأحد مقاهي في إسرائيل
صورة أم كلثوم بأحد مقاهي في إسرائيل
كتب : وكالات

على ألحان كوكب الشرق أم كلثوم، أقدم مجموعة من الإسرائيليين على ترتيل ترانيمهم الدينية، داخل كنيس يهودي بإسرائيل .

ونشر حساب 'إسرائيل بالعربية' على تويتر، فيديو لشريحة ممن سماهم 'المتدينين' الشغوفين بأغاني عمالقة الطرب وهم يرددون أغنية أم كلثوم 'سيرة الحب' داخل كنيس يهودي.

وعلق الحساب على الفيديو القصير بتغريدة قال فيها: 'أم كلثوم في الكنيس اليهودي؟.. يتم ترتيل الترانيم الدينية وفقا لألحان بعض من أغانيها ما تمخض عن تطور شغف شريحة المتدينين بأغانيها وأغاني عمالقة الطرب.. لا تفوتوا هذا الفيديو!.. شبيبة متدينون كل يؤدي مقطعا من أغنية سيرة الحب. مما اثار غضب بعض المتدينون في اسرائيل

وفي عام 2020، أثيرت أزمة على خلفية قرار بلدية حيفا بقبول توصية إطلاق اسم المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم على أحد شوارع المدينة، تحولت وقتها لـ'معركة انتخابية'.

كتلة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة كانت صاحبة التوصية بإطلاق اسم أم كلثوم باعتبارها من عظماء الغناء العربي، واختارت إطلاق اسمها على شارع في حيفا يقع بين شارعي تل أبيب ويافا.

لكن هذا القرار وقتها، أثار تحفظا لدى صفوف اليمين الإسرائيلي، الذي هاجم أم كلثوم أيضا، حتى إن يائير نتنياهو، نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي - وقتها - وصف القرار بأنه 'عار وجنون'.

نجل نتنياهو شن هجوما على أم كلثوم باعتبارها 'مطربة مصرية معادية للسامية'.

ويحمل شارع آخر في القدس اسم كوكب الشرق أم كلثوم، التي سبق وأن زارت فلسطين ثلاث مرات 1929 و1931 و1935، أحيت خلالها حفلات في حيفا ويافا والقدس، وكانت من ضمن الأصوات التي دعمت القضية الفلسطينة والحرب من أجل استرداد الأرض المسلوبة.

WhatsApp
Telegram