اعلان

الأمم المتحدة: فرار الآلاف من جمهورية الكونغو الديمقراطية بسبب أعمال العنف

الكونغو الديمقراطية
الكونغو الديمقراطية
كتب : وكالات

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يوم الأحد بأن نحو 23 ألف شخص فروا من جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ تجدد القتال بين القوات الحكومية والميليشيات المتمردة في شمال شرق البلاد.

وجاء في تغريدة لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الكونغو الديمقراطية أن حوالي 2500 شخص وصلوا إلى أوغندا من جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ اندلاع أحدث أعمال العنف يوم الخميس الماضي بين قوات حركة 23 آذار/مارس المتمردة والجيش الكونغولي في روتشورو بالقرب من الحدود مع أوغندا ورواندا.

وذكر المكتب في تغريدته أنه "منذ آذار/مارس الماضي، أدت الاشتباكات إلى نزوح ما لا يقل عن 186 ألف شخص ، مما رفع العدد الإجمالي للنازحين في إقليم روتشورو إلى أكثر من 396 ألفا".

وتتألف حركة 23 آذار/مارس، التي تعرضت للهزيمة على يد الجيش الكونغولي في عام 2013، من جنود سابقين في الجيش الكونغولي انفصلوا في عام 2012 و شكلوا مجموعة متمردة.

لكن منذ نهاية آذار/مارس، استأنفت الجماعة المتمردة مهاجمة المدنيين والمنشآت العسكرية في شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكذلك القتال ضد الجيش الكونغولي.

يشار إلى أن منطقة روتشورو في مقاطعة شمال كيفو هي منطقة غنية بالموارد المعدنية. وتقول الولايات المتحدة إن حوالي 130 جماعة متمردة مسلحة تتنافس للسيطرة على الثروة الطبيعية الهائلة لجمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي تشمل النحاس والكوبالت والذهب والألماس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل