اعلان

معارك رؤساء أمريكا.. مؤتمرات لـ أوباما وبوش عقب الإعلان الهام لـ ترامب

دونالد ترامب
دونالد ترامب
كتب : وكالات

يعقد الرئيسان الأمريكيان السابقان جورج دبليو بوش وباراك أوباما مؤتمرات متعاقبة من أجل مواجهة التهديدات المتزايدة للسلطوية، في الأيام التي تلي 'الإعلان الكبير' المزعم أن يفاجئ به الرئيس السابق دونالد ترامب الشعب الأمريكي.

الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش

بحسب صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية، يستضيف بوش، 76 عامًا، مؤتمره 'النضال من أجل الحرية' في دالاس في 16 نوفمبر، بينما سيعقد أوبامًا مؤتمر عن الديمقراطية في مدينة نيويورك في 17 نوفمبر.

بينما أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إصدار 'إعلان هام جدًا' يوم الثلاثاء 15 نوفمبر، وسط تكهنات بأنه قد يكشف عن خوضه الانتخابات الرئاسية عام 2024.

معارك رؤساء أمريكا.. مؤتمرات لـ أوباما وبوش عقب الإعلان الهام لـ ترامب

وأوضح منظمو المؤتمرات أنها لم يتم التخطيط لها معًا، لكنها ستركز على التهديدات المتزايدة من السلطوية والتضليل الإعلامي.

وقال ديفيد ج. كرامر، من معهد بوش، إنه أمر 'رائع' أن يركز الرئيسان على مواضيع مماثلة، مضيفًا: 'نحن ندرك جيدًا ما يحدث في الولايات المتحدة، وعلينا أن نتأكد من بقائنا على طريق ديمقراطي'.

ولفت 'في الوقت نفسه، علينا مساعدة ودعم الآخرين في جميع أنحاء العالم. لذلك لا يمكننا ببساطة طي خيمتنا والتركيز على كل شيء في المنزل. علينا أن نركز على كلا الأمرين'.

تعزيز الديمقراطية والعمل المشترك

ورددت فاليري جاريت، من مؤسسة أوباما، مشاعر مماثلة، حيث كتبت: 'يسعدنا أن نرى مركز بوش تقوم بالعمل الجاد لتعزيز الديمقراطية وقيمنا المشتركة'.

ومن المقرر أن يجري بوش لقاء مباشرًا بالفيديو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمره، وسيتضمن أيضًا مقابلة مسجلة مع رئيسة تايوان تساي إنج ون.

الرئيس بايدن مع الرئيس السابق باراك أوباما

بينما سيجلس أوباما مع نائب رئيس الفلبين الرابع عشر، ليني روبريدو، بحضور جانب العديد من الصحفيين وعميد جامعة كولومبيا وناشط بيئي.

وتأتي هذه المعارك عقب انتهاء انتخابات التجديد النصفي الأمريكية والتي أدت إلى سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب، فيما نال الديمقراطيون الأغلبية في مجلس الشيوخ رغم بقاء مقعد بولاية جورجيا لم يحسم بعد لأي من الطرفين بعد تعادل المرشحين والذهاب لجولة إعادة في 6 ديسمبر المقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم