اعلان

جو بايدن: لسنا في حرب باردة مع الصين

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
كتب : وكالات

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة ليست في حرب باردة مع الصين،جاء ذلك بعد وقت قصير من نهاية قمة جمعته مع الرئيس الصيني، واستمرت 3 ساعات، قبيل قمة العشرين في إندونيسيا.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد الماضي، أنّه سيسعى إلى تحديد 'الخطوط الحمر' في العلاقات مع بكين خلال محادثات سيجريها مع نظيره الصيني شي جينبينغ، متوقعاً أن تكون المحادثات مع شي صريحة.

وأكد بايدن أن النجاح غير المتوقّع للديموقراطيّين في انتخابات منتصف الولاية وضعه في موقع أقوى لإجراء محادثات حاسمة مع نظيره الصيني الإثنين على هامش قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا.

حرب باردة بين الصين وأمريكا

تحديد 'الخطوط الحمر'

وقال الرئيس الأمريكي خلال حضوره اجتماع قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في العاصمة الكمبودية بنوم بنه: 'أعرف شي جينبينغ، وهو يعرفني'، مضيفًا أنّهما دائمًا ما كانا يُجريان 'محادثات صريحة'، وأضاف: 'لدينا القليل جداً من سوء الفهم. علينا فقط تحديد ما هي الخطوط الحُمر'.

توتر العلاقات بين الصين وأمريكا

وتوترت العلاقات بين الصين وأمريكا على خلفية الزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وعدد من أعضاء الكونجرس قبل شهرين لجزيرة تايوان، في خطوة اعتبرتها بكين انتهاكا لسيادتها، وتخليا من قبل الولايات المتحدة عن مبدأ الصين الواحدة الذي لطالما كان المبدأ الأساسي للعلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم، وعقب ذلك كثفت الصين من المناورات العسكرية بالقرب من جزيرة تايوان لفترة استمرت أكثر من أسبوعين .

وقبل أسبوعين أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن ـ بأن الصين لديها جدول زمني وضع مسبقا لاحتلال تايوان بالقوة العسكرية، متهما الرئيس الصيني بأنه أصبح يحذو نهجا عدوانيا تجاه تايوان.

وعلى صعيد العلاقات التجارية فالأمر على نفس الدرجة من التوتر، بسبب قانون مكافحة التضخم الذي وضعته الولايات المتحدة مؤخرا ، بحجة مكافحة التضخم المرتفع، بينما أثار غضب كل الشركاء التجاريين لواشنطن بسبب تشجيعه للإنتاج المحلي على حساب الواردات .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني