اعلان

إسرائيل تطيع قطر.. هشتاج بعد اتصال لابيد بوزير الخارجية القطري

لابيد.jpg
لابيد.jpg
كتب : وكالات

قالت قناة 'i24NEWS' الاسرائيلية بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته يائير لابيد أجرى مكالمة هاتفية، اليوم الاثنين، مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وبحسب 'i24NEWS'، فإن هذه المكالمة 'تأتي بعد وصول الآلاف من مشجعي كرة القدم إلى الدولة الخليجية بعد الاتفاقية التاريخية الموقعة بين الطرفين لفتح مكتب ديبلوماسي في الدوحة خلال فترة مباريات كأس العالم المونديال، حيث سيقدم هذا المكتب خدمات قنصلية للإسرائيليين المتواجدين في قطر لحضور المونديال'.لابيد.jpg

اسرائيل تطيع قطروالعلاقات بين تل أبيب والدوحة

وكان لابيد قد أعلن يوم الخميس الماضي عن تسيير رحلات جوية مباشرة إلى قطر للسماح للمشجعين الإسرائيليين بحضور مباريات كأس العالم 2022 لكرة القدم، الذي تستضيف فعالياته الدوحة. في نفس الوقت نشرت قنوات عربية تغريدة يوم الخميس بعنوان 'إسرائيل تطيع أوامر قطر' زعمت أن الدولة المتوسطية مسموح لها فقط بحضور كأس العالم لامتثالها لأوامر الدولة الخليجية المضيفة. وجاء في التغريدة #Israel_obeys_Qatars_orders ، تصدّر الهاشتاج قائمة العناوين الرائجة في قطر ودول عربية أخرى بعد إعلان الفيفا أن الدوحة وتل أبيب توصلتا إلى اتفاق يسمح بوصول مشجعي كرة القدم من إسرائيل ، بشرط ألا يتم نقلهم بالطائرات الإسرائيلية. واحتفل المغردون بنجاح قطر في فرض شروطها ، مما سمح لمزيد من المشجعين الفلسطينيين بالاستمتاع بمباريات كرة القدم '.

في حين تم الإعلان عن رحلات جوية غير مسبوقة من إسرائيل إلى قطر، فإن حقيقة أن قناة الجزيرة العربية نسجت الأخبار للادعاء بأن المشجعين الإسرائيليين وحاملي التذاكر سُمح لهم بدخول البلاد بناءً على إطاعة أوامر معينة من الدولة الخليجية أمر مضلل.

لقد كانت التقاليد العريقة في الأحداث الرياضية الدولية مثل الألعاب الأولمبية وكأس العالم ساحات يتم فيها الترحيب بالمواطنين من أي وجميع البلدان في الدول المضيفة - على الرغم من أن المشاركة في هذه الأحداث كانت عرضة للنزاع السياسي.

قبل اختيار الدولة المضيفة ، يطلب FIFA ضمانًا حكوميًا فيما يتعلق بالعديد من القضايا القانونية ، مثل الأمن والبنية التحتية وقانون الضرائب والجمارك وإجراءات التأشيرات.

كما هي ، حظرت قطر دخول أي شخص لا يحضر أو ​​يشارك أو يشاهد كأس العالم ، باستثناء القطريين والمقيمين. اكتسبت طبيعة الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين ردود فعل إيجابية من صانعي السياسة المؤثرين مثل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الذي غرد: 'أرحب بإعلان الفيفا عن رحلات جوية مباشرة بين قطر وإسرائيل لكأس العالم. هذه الخطوة تعزز العلاقات بين الناس والتكامل الاقتصادي ، مع تشجيع حرية السفر للجميع ، الإسرائيليين والفلسطينيين '.

كما غرد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قائلاً: 'متحمس لهذه الخطوة المهمة لبناء المزيد من العلاقات بين الناس ودمج إسرائيل في المنطقة. سنشجع فريق الولايات المتحدة الأمريكيةUSMNT! '

WhatsApp
Telegram