اعلان

الحيوانات المنوية للرجال تنخفض للنصف.. دراسة بريطانية تحذر من كارثة

الحيوانات المنوية
الحيوانات المنوية
كتب : وكالات

نشرت صحيفة 'الجارديان' البريطانية، نتائج بحوث توصل إليها باحثون في مجلة Human Reproduction Update، ونشرتها جامعة أكسفورد، كانت الأسباب الكامنة وراء الانخفاض الأخير في عدد الحيوانات المنوية موضوعًا للكثير من الأبحاث على مدار العشرين عامًا الماضية، وتم ربط الانخفاض بعوامل نمط الحياة الفردية، بما في ذلك التدخين، والنظام الغذائي، وعدم ممارسة الرياضة، فضلًا عن الأسباب البيئية المرتبطة بتلوث الهواء، والأدوية، ووجود للمواد الاصطناعية في البيئة والغذاء مثل المبيدات الحشرية.الحيوانات المنوية

انخفاض الحيوانات المنوية لدى الرجال فى العالم

وقام علماء الأوبئة كلية الطب في إيكان ماونت سيناي في مدينة نيويورك، وزملاؤهم بتجميع نتائج عدة مئات من الدراسات المنشورة حول هذا الموضوع. حددوا البيانات المتاحة من أكثر من 50 دولة، والتي تغطي الفترة من 1973-2018. وفقًا لنتائجهم، خلال هذه الخمس وأربعين عامًا الماضية، انخفض متوسط ​​تركيز الحيوانات المنوية لسكان الذكور عمومًا من 101 مليون لكل مليلتر (م / مل) إلى 49 م / مل. وأشار عالم فرنسي إلى أن المستوى الذي تم اعتباره بالفعل هو مستوى الرجل 'ضعيف الخصوبة'، وقال حجاي ليفين، نحن على يقين من أن هناك انخفاضًا قويًا ودائمًا، فى فرنسا كما هو الحال في أي مكان آخر في العالم.'

والحيوانات المنوية هي الخلية التناسلية الذكرية ، أو الأمشاج ، في أشكال متباينة من التكاثر الجنسي (الأشكال التي توجد فيها خلية تناسلية أنثوية أكبر وخلية ذكرية أصغر). تنتج الحيوانات الحيوانات المنوية المتحركة وذيلها المعروف باسم السوط ، والذي يُعرف باسم الحيوانات المنوية ، بينما تنتج بعض الطحالب الحمراء والفطريات خلايا منوية غير متحركة ، تُعرف باسم الحيوانات المنوية. تحتوي النباتات المزهرة على حيوانات منوية غير متحركة داخل حبوب اللقاح ، بينما تحتوي بعض النباتات القاعدية مثل السرخس وبعض عاريات البذور على حيوانات منوية متحركة.

تتشكل خلايا الحيوانات المنوية أثناء العملية المعروفة باسم تكوين الحيوانات المنوية ، والتي تحدث في السلى (الزواحف والثدييات) في الأنابيب المنوية للخصيتين. تتضمن هذه العملية إنتاج العديد من سلائف الخلايا المنوية المتتالية ، بدءًا من الحيوانات المنوية ، والتي تتمايز إلى خلايا منوية. ثم تخضع الخلايا المنوية للانقسام الاختزالي ، مما يقلل من عدد الكروموسومات لديها إلى النصف ، مما ينتج عنه الحيوانات المنوية. ثم تنضج المبيدات المنوية ، وفي الحيوانات ، تبني ذيلًا ، أو سوطًا ، مما يؤدي إلى نشوء خلية الحيوانات المنوية الناضجة والمتحركة. تحدث هذه العملية برمتها باستمرار وتستغرق حوالي 3 أشهر من البداية إلى النهاية.

لا يمكن أن تنقسم خلايا الحيوانات المنوية ويكون لها عمر محدود ، ولكن بعد الاندماج مع خلايا البويضة أثناء الإخصاب ، يبدأ كائن حي جديد في النمو ، ويبدأ كزيجوت كامل القدرة. خلية الحيوانات المنوية البشرية أحادية العدد ، بحيث يمكن للكروموسومات البالغ عددها 23 أن تنضم إلى 23 كروموسومًا من البويضة الأنثوية لتكوين خلية ثنائية الصبغيات تحتوي على 46 كروموسومًا مزدوجًا. في الثدييات ، يتم تخزين الحيوانات المنوية في البربخ ويتم إطلاقها من القضيب أثناء القذف في سائل يعرف باسم السائل المنوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي