اعلان

إسرائيل تختبر بنجاح اعتراض متقدم لنظام القبة الحديدية البحرية

الجيش الاسرائيلي في الضفة.jpeg
الجيش الاسرائيلي في الضفة.jpeg
كتب : وكالات

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية انها اختبرت بنجاح اعتراض متقدم لنظام القبة الحديدية البحرية C-Dome. وقالت البحرية ووزارة الدفاع إن IMDO وRafael Advanced Defense Systems أكملتا اختبار اعتراض متقدم لنظام القبة الحديدية البحرية 'C-Dome'.

الجيش الاسرائيلي في الضفة.jpeg

و'C-Dome' هو تكوين متقدم لنظام الدفاع الجوي للقبة الحديدية ويتم تشغيله من سفينة الصواريخ (INS) 'Oz' من Sa’ar 6 'Magen' Class Corvette. وذكر البيان أنه وكجزء من اختبار الاعتراض، تم تثبيت النظام على كورفيت INS 'Oz' وهي الثانية من أربع طرادات صواريخ متطورة تلقتها البحرية الإسرائيلية في العامين الماضيين.

اعتراض متقدم لنظام القبة الحديدية البحرية

وأوضح البيان أن الاختبار قام بمحاكاة التهديدات الحقيقية وشمل الاكتشاف الناجح للنظام واعتراض الأهداف في السيناريوهات الصعبة.

وأكد أن نظام 'القبة C' يشكل إضافة مهمة إلى القدرات الدفاعية للبحرية الإسرائيلية في مجموعة واسعة من المهام بما في ذلك حراسة الأصول الاستراتيجية والمنطقة الاقتصادية الخالصة، والحفاظ على التفوق البحري الإقليمي لإسرائيل.

كما تشكل 'القبة C' طبقة إضافية من منظومة الصواريخ والدفاع الجوي لإسرائيل متعددة المستويات، استنادا إلى أربعة مستويات دفاعية عملياتية: القبة الحديدية، مقلاع ديفيد، السهم 2، والسهم 3. وصرح وزير الدفاع بيني غانتس، بأن تشغيل نظام C-Dome هو علامة بارزة لقدرات الدفاع البحري لإسرائيل. وأكد أن إسرائيل تواصل بناء وتعزيز قدراتها الدفاعية والهجومية وستواصل الحفاظ على تفوقها الدفاعي في المنطقة وحماية أصولها وبنيتها التحتية وقبل كل شيء حياة وسلامة الإسرائيليين.

تم تصميم النظام لاعتراض وتدمير الصواريخ قصيرة المدى وقذائف المدفعية التي يتم إطلاقها من مسافات تصل إلى 4 كيلومترات (2.5 ميل) إلى 70 كيلومترًا (43 ميلًا) والتي سيأخذها مسارها إلى منطقة مأهولة بالسكان الإسرائيليين.

من عام 2011 إلى عام 2021 ، ساهمت الولايات المتحدة بما مجموعه 1.6 مليار دولار أمريكي في نظام دفاع القبة الحديدية ، مع 1 مليار دولار أمريكي أخرى وافق عليها الكونجرس الأمريكي في عام 2022.

تم الإعلان عن تشغيل القبة الحديدية وتم نشرها في البداية في 27 مارس 2011 بالقرب من بئر السبع. في 7 أبريل 2011 ، نجح النظام في اعتراض صاروخ تم إطلاقه من غزة لأول مرة في 10 مارس 2012 ، ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست أن النظام أسقط 90٪ من الصواريخ التي تم إطلاقها من غزة والتي كانت ستسقط في مناطق مأهولة بالسكان. قالت إسرائيل إنها تأمل في زيادة مدى اعتراضات القبة الحديدية ، من 70 كيلومترًا (43 ميلًا) كحد أقصى إلى 250 كيلومترًا (160 ميلًا) وجعلها أكثر تنوعًا بحيث يمكنها اعتراض الصواريخ القادمة من اتجاهين في وقت واحد.

في نوفمبر 2012 ، أشارت البيانات الرسمية إلى أنها اعترضت أكثر من 400 صاروخ. بحلول أواخر أكتوبر 2014 ، اعترضت أنظمة القبة الحديدية أكثر من 1200 صاروخ. بالإضافة إلى انتشارها البري ، تم الإبلاغ في عام 2017 أن بطاريات القبة الحديدية ستُنشر في المستقبل في البحر على طرادات فئة ساعر 6 ، لحماية منصات الغاز البحرية بالاقتران مع نظام الصواريخ الإسرائيلي باراك 8

أطلق حزب الله ، المتمركز في لبنان ، صواريخ على التجمعات السكانية في شمال إسرائيل في التسعينيات ، مما شكل تحديًا أمنيًا لقوات الدفاع الإسرائيلية. طرحت إسرائيل فكرة نظامها المضاد للصواريخ قصير المدى ، لكن مسؤولي الدفاع الأمريكيين حذروا من أنه سيكون 'محكوم عليه بالفشل'.

في عام 2004 ، اكتسبت فكرة القبة الحديدية زخمًا مع تركيب العميد. الجنرال دانيال جولد رئيسًا لمكتب البحث والتطوير في جيش الدفاع الإسرائيلي. كان الذهب داعماً قوياً للمشروع المضاد للصواريخ ، حتى أنه كان يلتف حول لوائح التعاقد مع الجيش لتأمين التمويل. كما ساعد في إقناع السياسيين الرئيسيين بدعم المشروع.

خلال حرب لبنان الثانية عام 2006 ، سقط ما يقرب من 4000 صاروخ أطلقها حزب الله (غالبيتها العظمى صواريخ كاتيوشا قصيرة المدى) في شمال إسرائيل ، بما في ذلك حيفا ، ثالث أكبر مدينة في البلاد. قتل وابل الصواريخ 44 مدنيا إسرائيليا وتسبب في إجلاء حوالي 250 ألف مواطن إسرائيلي ونقلهم إلى أجزاء أخرى من إسرائيل بينما كان ما يقدر بمليون إسرائيلي محصورين في الملاجئ أو بالقرب منها أثناء النزاع.

إلى الجنوب ، تم إطلاق أكثر من 8000 قذيفة (تقدر بنحو 4000 صاروخ و 4000 قذيفة هاون) بشكل عشوائي على إسرائيل من غزة بين عامي 2000 و 2008 ، من قبل حماس بشكل أساسي. وكانت جميع الصواريخ التي تم إطلاقها تقريبًا عبارة عن صواريخ قسام أطلقتها منصات 122 ملم من نوع جراد تم تهريبها إلى قطاع غزة ، مما يعطي مدى أطول من طرق الإطلاق الأخرى. كان ما يقرب من مليون إسرائيلي يعيشون في الجنوب داخل مدى الصواريخ ، مما يشكل تهديدًا أمنيًا خطيرًا للبلاد ومواطنيها.

في فبراير 2007 ، اختار وزير الدفاع عمير بيريتس القبة الحديدية كدفاع لإسرائيل ضد هذا التهديد الصاروخي قصير المدى. منذ ذلك الحين ، تم تطوير النظام بقيمة 210 مليون دولار من قبل شركة Rafael Advanced Defense Systems بالاشتراك مع جيش الدفاع الإسرائيلي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)