اعلان

المدعي العام الأمريكي يعين مستشارا خاصا لبدء إجراءات محاكمة ترامب

المستشار الخاص بمحاكمة ترامب
المستشار الخاص بمحاكمة ترامب
كتب : وكالات

قرر المدعي العام الامريكي تعيين مستشار خاص للإشراف على محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وجاء هذا بعد أيام قليلة من إعلان ترامب عن نيته للترشح. وتتعلق المحاكمة باتهامات ترامب على أنه احتفظ بوثائق سرية من ممتلكاته في مارالاغو بفلوريدا، كما حال دون المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية السابقة ونقل الصلاحيات إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن وبالإضافة إلى جوانب تحقيقها المتعلقة بهجوم الكابيتول في 6 يناير 2021. وقال ترامب في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه يعتزم الترشح مرة أخرى لرئاسة الولايات المتحدة.

ترامب.jpg

سميث يعلن خطته في التحقيقات ضد ترامب

وأصدر المستشار الخاص جاك سميث بيانًا بعد تعيينه في المنصب الذي سيحدد فيه ما إذا كان سيوجه اتهامًا إلى دونالد ترامب وحلفائه بشأن تمرد 6 يناير وأسرار الحكومة التي تم العثور عليها في بيت ترامب ، وقال سميث : 'أعتزم إجراء التحقيقات المكلفة ، وأي ملاحقات قد تنتج عنها ، بشكل مستقل ووفقًا لأفضل تقاليد وزارة العدل. كتب سميث: 'لن تتوقف وتيرة التحقيقات مؤقتًا أو ترقص تحت مراقبي'. 'سأمارس حكمًا مستقلاً وسأحرك التحقيقات قدمًا على وجه السرعة وبشكل شامل لأي نتيجة تمليها الحقائق والقانون'.

وسميث هو مدع عام مخضرم في وزارة العدل كان من 2010 إلى 2015 رئيسًا لقسم النزاهة العامة ، والمسؤول عن التعامل مع قضايا الفساد. ثم عمل محاميًا أمريكيًا في ولاية تينيسي خلال السنوات الأخيرة من إدارة الديمقراطي باراك أوباما.

وفي الآونة الأخيرة ، كان يعمل في القانون الدولي. إنه موجود حاليًا في لاهاي كمدعي عام متخصص في الدوائر المتخصصة في كوسوفو ومكتب المدعي العام المتخصص ، الذي يتولى محاكمات المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب من الدولة الواقعة في شرق أوروبا. كما عمل محققًا في المحكمة الجنائية الدولية من عام 2008 إلى عام 2010.

وقال المدعي العام الامريكي أن سوف يجري تحقيقين اثنين الأول هو 'التحقيق في ما إذا كان أي شخص أو كيان قد تدخل بشكل غير قانوني في نقل السلطة بعد الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ، أو التصديق على تصويت الهيئة الانتخابية الذي تم إجراؤه في 6 يناير 2021 أو حوالي ذلك التاريخ'.

والثاني هو 'التحقيق الجاري بشأن وثائق سرية وسجلات رئاسية أخرى ، فضلاً عن احتمال عرقلة هذا التحقيق ، المشار إليها ووصفها في ملفات المحكمة ... في المنطقة الجنوبية لفلوريدا.' من المحتمل أن يكون هذا هو التحقيق في الأسرار الحكومية التي تم العثور عليها في منتجع دونالد ترامب .

وسيقرر السيد سميث في النهاية ما إذا كان الرئيس الجمهوري السابق ، الذي أعلن ترشيحه لعام 2024 قبل ثلاثة أيام فقط ، سيواجه اتهامات جنائية. وقال جارلاند يوم الجمعة 'في بعض الحالات الاستثنائية ، من المصلحة العامة تعيين مدع خاص لإدارة التحقيق والملاحقة بشكل مستقل'. والسيد سميث هو مدع عام سابق في نيويورك وعمل مؤخرًا رئيسًا للادعاء العام في لاهاي حيث حقق في جرائم الحرب في كوسوفو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط نصراوي