اعلان

«المفوضية الأوروبية» تحذر من نقص بإمدادات الغاز في 2023

رئيسة المفوضية الأوروبية، أورزولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية، أورزولا فون دير لاين
كتب : وكالات

حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس الجمعة، من أن دول الاتحاد الأوروبي قد تواجه مشكلة في إمدادات الغاز خلال العام القادم، مؤكدة وجود إمدادات آمنة كافية لفصل الشتاء خلال العام الحالي.

وأوضحت فون دير لاين في مؤتمر دولي للأمن في البحرين، أن نسب التخزين لدول الاتحاد عند مستوى 95 بالمئة، ما يعني أن دول الاتحاد 'في أمان في هذا الشتاء'.

وأضافت: 'مشكلتنا ستكون خلال شتاء العام القادم'.

بدائل الغاز الروسي

وذكرت رئيسة المفوضة الأوروبية، أن أوروبا كانت أكبر مستهلك لمصادر الطاقة الروسية قبل اندلاع أزمة أوكرانيا في فبراير الماضي، ولكن 'وبعد 9 أشهر، تغير الأمر بشكل جوهري'، حسب تعبيرها.

وأكدت فون دير لاين أن المفوضية تشجع التحرك الأوروبي للبحث عن بدائل للغاز الروسي من 'موردين جدد يمكن الاعتماد عليهم'، مثل الولايات المتحدة والنرويج.

وقالت فون دير لاين إن إمدادات الغاز في الاتحاد الأوروبي ستواجه نقصا ملحوظا خلال شتاء عام 2023، إذ أبلغت البرلمان الأوروبي، مطلع شهر نوفمبر الحالي بأن التكتل قد يواجه عجزا بنحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

الأسلحة الإيرانية تشكل تهديدا لأوروبا

من جانب آخر حذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية ، من أن 'انتشار الأسلحة' الإيرانية يشكّل تهديدا لأوروبا وليس فقط للشرق الأوسط وحده، ملمحة إلى مزيد من العقوبات ضد إيران.

وقالت فون دير لاين في مؤتمر حوار المنامة السنوي في البحرين، إن طهران تتعاون مع روسيا لتقويض 'نظامنا العالمي'.

وأوضحت المسؤولة في الاتحاد الأوروبي 'العديد من دول الخليج تحذر منذ سنوات من خطر قيام إيران بتزويد الدول المارقة في جميع أنحاء العالم بطائرات بدون طيار'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الإيراني: لن يتبقى شيء من إسرائيل إذا هاجمت أراضينا