اعلان

واشنطن بوست: مفاوضات المناخ توصلت لاتفاق لإنشاء صندوق لتعويض الدول الفقيرة

مؤتمر المناخ 2022
مؤتمر المناخ 2022
كتب : وكالات

توصل المفاوضون في قمة المناخ COP27، بمدينة شرم الشيخ، إلى اتفاق محتمل بشأن القضية الشائكة لمحادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ، وإنشاء صندوق لتعويض الدول الفقيرة التي تعاني من سوء الأحوال الجوية، والذي تفاقم بسبب تلوث الكربون في الدول الغنية، وفقا لما أفادت به واشنطن بوست.

صندوق لتعويض الدول الفقيرة

وأوضحت، الصحيفة الأمريكية أنه وفي خطوة محتملة إلى الأمام بشأن القضية الشائكة لمحادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ، موضحة أن الرئاسة المصرية تقترح إنشاء صندوق لتعويض الدول الفقيرة التي تقع ضحية لظروف الطقس القاسية التي تفاقمت بسبب تلوث الكربون في الدول الغنية.

وأوضحت الصحيفة أنه لا يزال اقتراح اليوم السبت بحاجة إلى موافقة بالإجماع ويبقى أن يُنظر إليه، موضحة أن محادثات المناخ تتجه نحو العمل الإضافي في الصحراء.

قمة المناخ بشرم الشيخ

مسودة اقتراح التعويض

ولفتت واشنطن بوست، إلى أن مسودة اقتراح التعويض - تسمى القضية الخسارة والأضرار في لغة المفاوضات، وسيتم حث البلدان المتقدمة على المساهمة في الصندوق، والذي قد يعتمد أيضًا على مصادر الأموال الخاصة والعامة الأخرى مثل الأموال الدولية، المؤسسات المالية، في المحادثات، موضحة أن الدول الأكثر فقرًا في العالم، والتي ساهمت قليلًا في الانبعاثات التاريخية للغازات المحتجزة للحرارة، توحدت في الإصرار على مثل هذا الصندوق.

الجدير بالذكر أن اليوم 19 نوفمبر هو أخر أيام قمة المناخ بشرم الشيخ والذي كانت قد انطلقت في الـ6 من الشهر الجاري ، بمشاركة نحو 200 دولة وحضور نحو 130 رئيسا ومسئولا دوليا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (2-1) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني