اعلان

تونس تسجل العديد من الإصابات ببكتيريا «شيجيلا»

تونس علم.jpg
تونس علم.jpg
كتب : وكالات

قالت السلطات الصحية في تونس انها سجلت تزايدا في عدد الإصابات ببكتيريا 'شيجيلا' التي ظهرت من جديد خاصة في صفوف الأطفال بعدد من مناطق البلاد، بعد سنوات من اختفائها. وكشفت وزارة الصحة يوم السبت عن أعراض عدوى بكتيريا الشيغيلا وهي إسهال بالدم أو دون دم عشرات المرات في اليوم، أوجاع قوية في البطن، حرارة مرتفعة ، وتقيؤ.شيجيلا

وأوضحت أن فترة حضانة هذه العدوى قصيرة تمتد من يوم إلى 4 أيام، يذكر أن وزارة الصحة قد حذرت من انتشار جرثومة الشيغيلا في تونس خاصة لدى الأطفال. وأوصت الوزارة بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية للحد من تفشي العدوى بين أفراد المجتمع. واكتشفت بكتيريا الشيغيلا لأول مرة في عام 1897.

الشيجيلا واحدة من الأسباب البكتيرية الرئيسية للإسهال في جميع أنحاء العالم

والشيجيلا واحدة من الأسباب البكتيرية الرئيسية للإسهال في جميع أنحاء العالم، وتسبب ما يقدر بنحو 80-165 مليون حالة. ويقدر عدد الوفيات التي يسببها كل عام بما يتراوح بين 74.000 و600.000، وهي واحدة من أكبر أربعة مسببات الأمراض التي تسبب الإسهال المعتدل إلى الشديد لدى الأطفال في إفريقيا وجنوب آسيا.

الشيغيلة هي جنس من البكتيريا سالبة الجرام ، اللاهوائية الاختيارية ، غير المكونة للأبواغ ، غير المتحركة ، على شكل قضيب ، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالبكتيريا الإشريكية القولونية. تم تسمية الجنس على اسم كيوشي شيغا ، الذي اكتشفه لأول مرة في عام 1897

تسبب العامل المسبب لداء الشيغيلات البشرية ، الشيغيلا المرض في الرئيسيات ، ولكن ليس في الثدييات الأخرى. يوجد بشكل طبيعي فقط في البشر والغوريلا. أثناء العدوى ، فإنه عادة ما يسبب الزحار.

وبكتيريا 'شيجيلا' هي واحدة من الأسباب البكتيرية الرئيسية للإسهال في جميع أنحاء العالم ، وتسبب ما يقدر بنحو 80-165 مليون حالة. يقدر عدد الوفيات التي تسببها كل عام بما يتراوح بين 74000 و 600000.، وهى واحدة من أكبر أربعة مسببات الأمراض التي تسبب الإسهال المتوسط إلى الشديد لدى الأطفال في أفريقيا وجنوب آسيا.

المجموعات A - C من شيجيلا متشابهة من الناحية الفسيولوجية ، وهناك ثلاث مجموعات من الشيجيلا هي الأنواع الرئيسية المسببة للأمراض: S. العالمية؛ تسبب S. sonnei 77٪ من الحالات في العالم المتقدم ، مقارنة بـ 15٪ فقط من الحالات في العالم النامي. و S. dysenteriae هو عادة سبب أوبئة الزحار ، لا سيما في التجمعات السكانية المحصورة مثل مخيمات اللاجئين.

يشتمل كل جينوم من الشيجيلا على بلازميد ضار يشفر محددات الفوعة الأولية المحفوظة. تشترك كروموسومات الشيغيلا في معظم جيناتها مع تلك الخاصة بسلالة الإشريكية القولونية . وتشير دراسات علم الوراثة إلى أن الشيغيلة تُعامل بشكل أكثر ملاءمة كجنس فرعي للإيشريشيا ، وأن سلالات معينة تعتبر بشكل عام كولاي - مثل الإشريكية القولونية و يتم وضعها بشكل أفضل في الشيجيلا

عادة ما تحدث عدوى الشيجيلا عن طريق الابتلاع. اعتمادًا على صحة المضيف ، يمكن أن يكون أقل من 100 خلية بكتيرية كافية لإحداث العدوى. تغزو أنواع الشيجيلا عمومًا البطانة الظهارية للقولون ، مسببة التهابًا شديدًا وموتًا للخلايا المبطنة للقولون. ينتج عن هذا الالتهاب الإسهال وحتى الزحار وهي السمات المميزة لعدوى الشيجيلا. وتنتج بعض سلالات الشيجيلا سمومًا تساهم في الإصابة بالمرض أثناء الإصابة.

وتغزو أنواع الشيجيلا العائل من خلال الخلايا المتناثرة في ظهارة الأمعاء الدقيقة ، لأنها لا تتفاعل مع السطح القمي للخلايا الظهارية ، مفضلة الجانب السفلي الجانبي. تستخدم الشيغيلا نظام إفراز من النوع الثالث ، والذي يعمل بمثابة حقنة بيولوجية لنقل البروتينات المؤثرة السامة إلى الخلية البشرية المستهدفة. يمكن لبروتينات المستجيب أن تغير عملية التمثيل الغذائي للخلية المستهدفة ، على سبيل المثال مما يؤدي إلى تحلل الأغشية الفراغية أو إعادة تنظيم بلمرة الأكتين لتسهيل الحركة داخل الخلايا لبكتيريا الشيغيلا داخل الخلية المضيفة. على سبيل المثال

بعد الإصابة ، تتكاثر خلايا الشيجيلا داخل الخلايا وتنتشر إلى الخلايا الظهارية المجاورة ، مما يؤدي إلى تدمير الأنسجة وعلم الأمراض المميز لداء الشيغيلات. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الإسهال والحمى والغثيان والقيء وتشنجات المعدة وانتفاخ البطن. ومن المعروف أيضًا أنه يسبب حركات أمعاء كبيرة ومؤلمة.

قد يحتوي البراز على دم أو مخاط أو صديد. وبالتالي ، قد تسبب خلايا الشيغيلا الزحار. في حالات نادرة ، قد يصاب الأطفال الصغار بنوبات صرع. يمكن أن يستغرق ظهور الأعراض ما يصل إلى أسبوع ، ولكن غالبًا ما تبدأ من يومين إلى أربعة أيام بعد الابتلاع. عادة ما تستمر الأعراض لعدة أيام ، ولكن يمكن أن تستمر لأسابيع. الشيغيلا متورط كأحد الأسباب الممرضة لالتهاب المفاصل التفاعلي في جميع أنحاء العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد إسبانيا.. النرويج تعلن الاعتراف رسميا بدولة فلسطين