اعلان

البرلمان الأوروبي يصنف روسيا دولة راعية للإرهاب.. تفاصيل

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي
كتب : وكالات

توصلت المجموعات السياسية في البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء، إلى اتفاق حول نص مشروع القرار الخاص بالاعتراف بروسيا كدولة راعية للإرهاب بسبب الأعمال القتالية التي تقوم بها في أوكرانيا.

شدد وزير الشئون الأوروبية شيرتوفسكي على أهمية القرار مشيرا إلى أنه قد يكون مفيدا أثناء عملية اتخاذ القرارات بشأن العقوبات ضد روسيا.

الخطوة الأولى جاءت من لاتفيا

لم تكن خطوة البرلمان الأوروبي هي الخطوة الأولى في هذا الشأن، ففي أغسطس الماضي، وصف برلمان لاتفيا، روسيا بأنها 'دولة داعمة للإرهاب'.

وقال البيان إن روسيا 'تستخدم المعاناة والترهيب أداتين في محاولاتها لإحباط الشعب الأوكراني والقوات المسلّحة وشلّ عمل الدولة بهدف احتلال أوكرانيا'.

وطالب البرلمان اللاتفي أيضاً الاتحاد الأوروبي بوقف إصدار تأشيرات سياحية للمواطنين من روسيا ومن بيلاروسيا، وخفض عدد إصدار تأشيرات الدخول من روسيا بشكل عام.

البرلمان الأوروبي

بايدن يرفض تصنيف روسيا دولة إرهابية

فيما اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، بداية سبتمبر الماضي، أنه لا ينبغي تصنيف روسيا على أنها دولة راعية للإرهاب، وهي تسمية سعت أوكرانيا من أجلها في خضم الغزو الروسي المستمرّ، بينما حذرت موسكو من أن هذا التصنيف سيؤدي إلى انهيار العلاقات الأميركية الروسية.

وعند سؤاله عما إذا كان ينبغي تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب، قال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض 'لا'.

وقال مسؤول روسي كبير، الشهر الماضي، إنّ موسكو أبلغت الولايات المتحدة بأن العلاقات الدبلوماسية الثنائية ستتضرر بشدة، وقد تنقطع إذا أُعلنَت روسيا دولة راعية للإرهاب.

وقبل بايدن، رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هذا التنصيف، في يونيو من هذا العام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب تايوان