اعلان

سيول ترفع درجة الإنذار بجدة وأمطار غزيرة على مكة المكرمة

امطار جدة
امطار جدة
كتب : وكالات

رفع النظام الآلي للإنذار المبكر التابع للمركز الوطني للأرصاد في السعودية ، قد رفع درجة الإنذار بمحافظة جدة والشعيبة بمحافظة بحرة؛ إلى 'تحذير' بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها حالياً. وجاء ذلك بعد أن غمرت مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة جدة (غرب السعودية) اليوم الخميس؛ عدداً من الشوارع والطرق الرئيسية بالمحافظة، مخلفة عددا هائلا من الأضرار بالمركبات. وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، حجم الدمار الذي طال عددا كبيرا من السيارات التي غطتها مياه الأمطار، فيما جرفت مياه السيول عددا آخر في الأحياء السكنية.

امطار جدة

امطار جدة

امطار غزيرة وعواصف رعدية وارتفاع منسوب المياه إلى 60 ملم

وقال المركز الوطني للأرصاد في المملكة السعودية أن مرصد مطار جدة سجل 60 ملم من الأمطار من الساعة 8 إلى 10 صباحاً بفضل الله. كما تأثرت المناطق الساحلية لمنطقة مكة المكرمة بما في ذلك مدينة جدة تأثرت صباح اليوم بسُحب ركامية كاسرة جلبت أمطار شديدة الغزارة و ترافقت بحدوث العواصف الرعدية و تساقط البَرَد، الأمر الذي أدى إلى جريان السيول و ارتفاع منسوب المياه في الشواع في بعض المناطق

ونبّه المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، خلال تحديث له، من أمطار متوسطة إلى غزيرة على محافظتي جدة ورابغ بمنطقة مكة المكرمة، تشمل في ذلك مركز ثول والأجزاء الساحلية، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وتساقط البرد، وجريان السيول، وتدن في مدى الرؤية الأفقية، مؤكدا أن الحالة ستستمر حتى الساعة الـ 7 مساء اليوم.

كما شهدت منطقة مكة المكرمة، اليوم أيضا هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، ما دفع الجهات المختصة لإغلاق عدد من الأنفاق، بجانب إغلاق طريق الحرمين من كوبري المنتزهات إلى كوبري الملك عبد الله بالاتجاهين. فيما أعلنت إمارة المنطقة إغلاق طريق (مكة -جدة) السريع بشكل احترازي نظرًا لهطول الأمطار، وحرصًا على سلامة الجميع.

ودعا مركز إدارة الأزمات والكوارث التابع للإمارة، لتجنب استخدام أنفاق الأمير ماجد مع فسلطين كاملاً، والملك عبد الله مع الملك فهد باتجاه الشمال، والجامعة في اتجاه الشمال، والملك عبد الله مع طريق المدينة باتجاه الغرب، والملك عبد الله مع المدينة غرباً. يذكر أن المديرية العامة للدفاع المدني حثت جميع المواطنين والسكان على ضرورة أخذ الحيطة والحذر في ظل الحالة المناخية التي تشهدها المملكة.

وغمرت مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة جدة غرب السعودية اليوم الخميس؛ عددًا من الشوارع والطرق الرئيسية بالمحافظة، مخلفة عددا هائلا من الأضرار بالمركبات. وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، حجم الدمار الذي طال عددا كبيرا من السيارات حيث غطتها مياه الأمطار، فيما جرفت مياه السيول عددا آخر في الأحياء السكنية.

ولا تزال أمطار جدة مستمرة حتى الآن والسحب الركامية تغطي السماء، وحذر المركز السعودي للأرصاد من عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على محافظتي جدة وبحرة بمنطقة مكة المكرمة، تشمل في ذلك مركز الشعيبة والأجزاء الساحلية، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وتساقط البرد، وسيول، وانعدام في الرؤية الأفقية، وارتفاع الأمواج، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية (واس).

WhatsApp
Telegram