اعلان
اعلان

المركزي الأوروبي يتوقع استمرار التضخم لسنوات بعد زيادة الأجور

       المركزي الأوروبي
المركزي الأوروبي

وسط تزايد معدلات التضخم في منطقة اليورو لمستوى قياسي بلغ 10.6%، يتوقع البنك المركزي الأوروبي أن يواصل التضخم الارتفاع بسبب زيادة الأجور ورفع سعر الفائدة حتى في حال زوال تبعات الأزمة الأوكرانية.

رأى رئيس قسم الاقتصاد في البنك المركزي الأوروبي، أمس الجمعة، أن زيادة الأجور ستواصل تأجيج التضخم في منطقة اليورو حتى بعد زوال تبعات صدمتي وباء كوفيد-19 والأزمة في أوكرانيا.

وكتب فيليب لاين في مدونة إلكترونية نشرت على موقع البنك المركزي الأوروبي، أنّه 'حتى بعد أن تتبدد العوامل المرتبطة بالطاقة والوباء' التي تتسبب بالمنحى التضخمي، فإن 'زيادة الأجور ستكون المحرك الرئيسي لارتفاع الأسعار خلال السنوات المقبلة'.

ومع تخطي التضخم عتبة 10 % خلال الخريف في المنطقة، يخشى المركزي الأوروبي الدخول في دوامة زيادة مترابطة في الأجور والأسعار قد تفشّل توقعاته بعودة التضخم تدريجيا إلى الهدف الذي حدده بنسبة 2 بالمئة.

زيادة الأجور في منطقة اليورو

غير أن لاين شدد على أن هذه الظاهرة ليست في طور التحقق حاضرا، إذ أفضت المفاوضات الأخيرة بصورة عامة إلى زيادة في الأجور بمتوسط 3.8 % فقط للعام 2022 و3.5 % للعام 2023.

وفي ألمانيا، حصل حوالي 4 ملايين موظف في القطاع الصناعي، في الإلكترونيات والتعدين، الجمعة على زيادة في الأجور بنسبة 8.5 % على عامين.

وتعتبر هذه الزيادات بالطبع 'أعلى من المستوى الاعتيادي'، لكنها تعكس 'بجزء كبير منها آلية التعويض عقب انخفاض الأجور الفعلية المسجل منذ منتصف 2021' حين أدت زيادة أسعار الطاقة والمواد الأولية إلى ارتفاع حاد في التضخم في العالم وتراجع القدرة الشرائية.

ورأى لاين أن الأسعار ستواصل الارتفاع في المستقبل لكن يجب عدم تفسير ذلك على أنه 'تغيير دائم في ديناميكية الأجور الأساسيّة'.

واختتم أنه بعد تجاوز مرحلة التعويض عن تراجع الأجور'يمكننا أن نتوقع نمو الأجور الأساسيّة بوتيرة توازي مجموع نمو إنتاجيّة العمل وهدف التضخم بنسبة 2 %'.

البنك المركزي الأوروبي

التضخم في منطقة اليورو بلغ ذروته

من جانبه قال لويس دي جيندوس نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، الخميس، إن التضخم في منطقة اليورو سيحوم حول مستوياته الراهنة في الشهور القليلة المقبلة قبل أن يبدأ في الانخفاض في النصف الأول من 2023.

وأضاف خلال حدث مالي في ميلانو بـإيطاليا أن التضخم على الأرجح قد بلغ ذروته أو يقترب منها على كل حال.

ويعتقد جيندوس أن التضخم الأساسي قد بلغ مستوى الذروة، وربما قد يتحرك بنحو نقطة عشرية واحدة صعودا أو نزولا، ولكنه سينخفض خلال النصف الأول من العام المقبل، حسب تعبيره.

وقفز معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 10.6 بالمئة في أكتوبر الماضي، مسجلا مستوى تاريخي جديد، وذلك مقابل 9.9 بالمئة في سبتمبر، بحسب ما أعلنته وكالة الإحصاء الأوروبية 'يوروستات'.

المركزي الأوروبي يرفع معدل الفائدة

وفي محاولة لكبح التضخم، رفع البنك المركزي الأوروبي، معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الشهر الماضي وذلك للمرة الثانية على التوالي بهذا المقدار حيث سبق أن رفعها 75 نقطة أساس في سبتمبر، بعد إعلانه في يوليو عن زيادة بمقدار 50 نقطة كانت الأولى منذ 11 عاما.

ويواجه المركزي الأوروبي تحدٍ كبير لخفض التضخم الذي يزيد على 5 أضعاف هدفه البالغ 2 %، ومن المتوقع أن يظل فوق هذا المستهدف حتى عام 2024، وهو ما يزيد من مخاطر ثباته عند هذه المستويات المرتفعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً