اعلان

2 مليون طن سنويا.. قطر توافق على تزويد ألمانيا بالغاز المسال لمدة 15 عاما

الغاز القطري إلى ألمانيا
الغاز القطري إلى ألمانيا
كتب : وكالات

أعلنت دولة قطر اليوم الثلاثاء، موافقتها على تزويد ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا لمدة 15 عاما على الأقل، يأتي ذلك ضمن مساعي أكبر قوة اقتصادية في أوروبا لإيجاد بديل للغاز الروسي.

وأوضح وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي أن الاتفاقيتين بين برلين والدوحة 'تساهمان في دعم جهودنا في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص'.

بديل الغاز الروسي

وأكدت قطر خلال زيارة لوزير الاقتصاد الألماني في مارس الماضي ،أنها وافقت على العمل لإمداد ألمانيا بالغاز الطبيعي المسال، في وقت تعمل الأخيرة على تسريع العمل في محطتي استيراد للغاز فيها.

يأتي ذلك ضمن تحركات دبلوماسية نشطة بين دول غربية وآسيوية مع دول الخليج ودول إفريقية لتأمين إمدادات طاقة إضافية، في ظل التخلي عن الإمدادات الروسية.

ووافق الطرفان على زيادة التعاون في مجال الغاز المسال في مسعى لتقليل اعتماد ألمانيا على الغاز الروسي، وتحصل ألمانيا على أكثر من نصف الغاز والفحم وحوالي ثلث نفطها، من روسيا، مع وجود صعوبات لإيجاد إمدادات بديلة على المدى القصير.

تصدير الغاز الطبيعي المسال

زيارة شولتس للدوحة

كان المستشار الألماني أولاف شولتس، قد أجرى زيارة لقطر في الـ25 من سبتمبر الماضي ، بحث خلالها مع أمير قطر سبل تعزيز التعاون بين بلاده والدولة الخليجية التي تتمتع بقدر وفير من إنتاج الغاز المسال.

وفي الدوحة، عقد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني جلسة مباحثات مع شولتس، وتمنى آل ثاني، خلال الجلسة، أن تسهم الزيارة في تعزيز العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب على مختلف الصعد، لاسيما الاقتصادية والاستثمارية.

فيما أعرب شولتس عن تطلعه لتقوية وتطوير علاقات التعاون بين البلدين، بما يحقق التطلعات المشتركة.

وبحث الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في شتى مجالات الشراكة، لا سيما في الاقتصاد والاستثمار والطاقة والتعاون العسكري والثقافة والرياضة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية.

كما تبادلا وجهات النظر حول قضايا إقليمية ودولية، في مقدمتها تطورات أزمة أوكرانيا وتداعياتها على الأمن والسلام في العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً