اعلان

موسكو تحتج على حديث الفاتيكان عن المقاتلين المسلمين الشيشان في جيشها

بابا الفاتيكان.jpg
بابا الفاتيكان.jpg
كتب : وكالات

أعرب السفير الروسي لدى الفاتيكان ألكسندر أفدييف عن احتجاجه الشديد عقب تصريحات البابا فرنسيس حول مزاعم ما أسماه 'بقسوة المقاتلين المسلمين الشيشان' المشاركين في العملية الخاصة في أوكرانيا.وقال أفدييف في بيان قدمه للدائرة الدبلوماسية في الفاتيكان: 'لقد أعربت عن استيائي من مثل هذه التلميحات ولاحظت أنه لا يوجد شيء يمكن أن يهز تماسك ووحدة الشعب الروسي متعدد الجنسيات'.

وفي وقت سابق، وصف البابا، في مقابلة مع وسائل الإعلام الأمريكية ، المقاتلين المسلمين الشيشان بأنهم 'الجزء الأكثر وحشية من القوات الروسية في أوكرانيا' .

بابا الفاتيكان.jpg

على صعيد آخر قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، إن وزراء خارجية الناتو سيناقشون في اجتماع في رومانيا يومي 29 و30 نوفمبر مساعدة أوكرانيا لاستعادة البنية التحتية الحيوية. واضاف ستولتنبرج في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: 'نرى محاولة لاستخدام الشتاء كسلاح ضد أوكرانيا ... إن الحلفاء في الناتو يقدمون دعما غير مسبوق لأوكرانيا، وسيواصلون تقديم هذا الدعم، بما في ذلك المساعدة في إعادة بناء البنية التحتية للغاز والطاقة، وسيواصلون أيضا تزويدها بأنظمة الدفاع الجوي'. وأكد على أهمية الاجتماع المنعقد في بوخارست، معتبرا أنه 'منصة ستسمح لنا باتخاذ خطوة إلى الأمام في دعم أوكرانيا'. وقال إن 'الهجمات (الروسية) لها عواقب وخيمة ... وإعادة بناء كل هذا مهمة كبيرة للغاية'، مشيرا إلى أن 'اجتماع اليوم هو منصة لحشد المزيد من المساعدة'.

وزير الدفاع السلوفاكي يعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لاوكرانيا

من ناحيته صرح وزير الدفاع السلوفاكي، ياروسلاف ناجي، بأن بلاده زودت قوات كييف بـ 30 عربة مشاة مجنزرة مستعملة من طراز BMP-1، وأنها ستتلقى 15 دبابة من طراز 'ليوبارد' الألمانية عوضا عنها. وأضاف ناجي، أنه وقع خلال الصيف مع نظيرته الألمانية، كريستينا لامبريخت، مشروع اتفاق، ينص على أن تقوم سلوفاكيا بتزويد قوات كييف بالعربات المجنزرة من طراز BMP-1 المستعملة من قبل الجيش السلوفاكي، وتتلقى في المقابل 15 دبابة من طراز Leopard 2A4 المحدثة من ألمانيا، وتتعهد برلين بإرسال قطع الذخيرة والغيار، وطاقم من الخبراء الألمان لتدريب القوات السلوفاكية على استخدامها. وأوضح، أن بلاده ستستلم دبابة Leopard 2A4 الأولى من ألمانيا في شهر ديسمبر، وخلال العام 2023 ستستلم دبابة أو اثنتين شهريا، حتى استكمال العدد المتفق عليه.

وحصلت جمهورية تشيكوسلوفاكيا عام 1970 على ترخيص من موسكو بتصنيع عربات المشاة المجنزرة BMP-1s السوفيتية، وبحلول العام 1989 أنتجت ما يزيد عن 17 ألفا منها، جرى بيع أعداد منها للدول الأشتراكية والدول النامية آنذاك . من ناحية أخرى ذكرت وكالة 'بلومبرغ' أن قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) يبحثون مرة أخرى فكرة تزويد أوكرانيا بمقاتلات MiG-29 السوفيتية و F-16 الأمريكية.

ووفقا لمقال نشرته 'بلومبرج' فإن أوكرانيا، التي تطلب سلطاتها من الغرب إغلاق السماء فوق البلاد، من المرجح أن تتلقى أسلحة مثل أنظمة للدفاع الجوي وأنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات وربما مقاتلات تكتيكية. وقال كاتب المقال إن 'القادة في عواصم الناتو قد يعودون إلى فكرة رفضوها في الأيام الأولى من الحرب، وهي تقديم مقاتلات ميغ-29 التي تعود للحقبة السوفيتية (عرض البولنديون منحها للأوكرانيين)، أو حتى توفير مقاتلات من طراز إف-16 الأمريكية".

WhatsApp
Telegram