اعلان

ألمانيا تحذر من اندلاع حرب تجارية مع الولايات المتحدة.. تفاصيل

   وزير المالية الألماني
وزير المالية الألماني
كتب : وكالات

حذر وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر،من اندلاع حرب تجارية بين ألمانيا و الولايات المتحدة، منتقدا في الوقت نفسه السياسة الاقتصادية الأمريكية على خلفية قانون مكافحة التضخم الأمريكي.

وقال ليندنر في تصريحات لصحيفة 'فيلت آم زونتاج' الألمانية، 'الولايات المتحدة شريك لنا، ولكن في نفس الوقت هناك سياسة اقتصادية حمائية ضخمة'، مضيفا أنه يتعين لذلك على الحكومة أن تمثل المصالح الألمانية في واشنطن وأن تشير إلى العواقب السلبية على ألمانيا جراء هذه السياسة.

حرب تجارية

وذكر ليندنر أن الاقتصاد الألماني يرتبط ارتباطا وثيقا بالسوق الأمريكية، وقال: 'لهذا السبب لا يمكن لألمانيا أن تكون لديها أي مصلحة في حرب تجارية، ولكن عليها أن تعتمد على الدبلوماسية الاقتصادية'.

وينص قانون مكافحة التضخم الأمريكي على استثمارات بالمليارات في حماية المناخ. وترتبط الإعانات والإعفاءات الضريبية بالشركات التي تستخدم المنتجات الأمريكية أو تنتج في الولايات المتحدة. وهناك انتقادات كثيرة لهذا الأمر في أوروبا.

وزير المالية الألماني

تحسين القدرات التنافسية

وفي المقابل، دعا ليندنر إلى اتخاذ القانون كفرصة لتحسين القدرات التنافسية، وقال: 'إذا نظرت إلى الأمر بوضوح ستدرك أن المتطلبات المتزايدة باستمرار من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد فيما يتعلق بأسعار الطاقة لا تقل خطورة عن تشويه الولايات المتحدة للمنافسة'.

وبدوره ، أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك عن 'رد قوي' من قبل الاتحاد الأوروبي على قانون الولايات المتحدة.

قانون خفض التضخم

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وقع مؤخرا على قانون خفض التضخم لعام 2022، والذي بموجبه ستقدم الحكومة الأمريكية إعانات كبيرة للصناعات المرتبطة بالسيارات الكهربائية المصنوعة محليا.

ويرى الأوروبيون أن حزمة الدعم الهائلة التي تهدف إلى حماية المصنعين الأمريكيين في 'قانون خفض التضخم' قد توجه ضربة قاتلة لصناعاتهم التي تعاني بالفعل في ظل ارتفاع أسعار الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

وحذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن والتي أجراها الثلاثاء الماضي، من أنّ برنامج الولايات المتحدة للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة يهدّد 'بتفتيت الغرب'.

وفي كلمة ألقاها أمام الجالية الفرنسية في سفارة بلاده في واشنطن، حذّر ماكرون أيضاً من 'خطر' أن تذهب أوروبا عموماً، وفرنسا تحديداً، ضحية للتنافس التجاري الراهن بين واشنطن وبكين، أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وقال ماكرون إنه أبلغ 'بصراحة وصداقة كبيرتين'، أعضاء الكونغرس، بأنّ ما حدث في الأشهر الأخيرة يمثّل تحدّيا للجانب الفرنسي، مضيفًا: 'الخيارات المتّخذة ولا سيّما قانون خفض التضخّم هي خيارات ستؤدّي إلى تفتيت الغرب'، حسب تعبيره.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) في الدوري الإنجليزي