اعلان

ستولتنبرج يتحدث عن حرب كبرى بين روسيا والناتو

الناتو.jpg
الناتو.jpg
كتب : وكالات

أعرب الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج عن مخاوفه من تحول النزاع في أوكرانيا إلى 'حرب كبرى' بين حلف الناتو وروسيا. وقال ستولتنبرغ في حديث لقناة NRK النرويجية، يوم الجمعة: 'إذا سارت الأحداث باتجاه غير صحيح، من شأنها أن تسير باتجاه غير صحيح للغاية'.

وأضاف أن 'هذه حرب رهيبة في أوكرانيا. وهذه هي الحرب التي قد تصبح حربا واسعة النطاق، وتتحول إلى حرب كبرى بين الناتو وروسيا'. وأكد: 'نحن نعمل كل يوم لتفادي ذلك'، مضيفا أنه 'بلا شك تعتبر حربا واسعة النطاق محتملة'. وشدد أنه من المهم تجنب نزاع 'يشارك فيه المزيد من البلدان في أوروبا ويتحول إلى حرب واسعة النطاق في أوروبا'.

الناتو.jpg

الناتو

وزير الدفاع السويدي يتحدث عن انضمام بلاده للناتو

من ناحيته كشف وزير الدفاع السويدي، بول جونسون، أنه في حال انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تعتزم إرسال قواتها إلى أوروبا الشرقية حتى تنضم إلى قوات الرد السريع التابعة للحلف. وقال وزير الدفاع السويدي في مقابلة مع صحيفة 'يوميوري' إن 'عضوية الناتو أولوية قصوى' بالنسبة للحكومة الجديدة التي تشكلت بعد الانتخابات البرلمانية في سبتمبر.

كما أشار إلى أن مبدأ الدفاع الجماعي للناتو، الذي بمقتضاه يتم التصدي لأي هجوم على الدول الأعضاء، 'ضروري للغاية' كعامل ردع. وفي حديثه عن الزيادة في الإنفاق الدفاعي، أشار جونسون إلى أن السويد تخطط لتحقيق هدف الناتو المتمثل في رفع الإنفاق الدفاعي إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2026، قبل عامين من الموعد المحدد، مشيرا إلى أن هذا الرقم لم يتجاوز الآن 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي للسويد.

على صعيد أخربحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين ونظيره التركي سيدات أونال صفقة الحبوب خلال المشاورات التي أجريت يومي 8 و9 ديسمبر في اسطنبول ، ووفقا لبيان الوزارة: 'استعرض المحاورون تنفيذ اتفاقيات اسطنبول الموقعة في 22 يوليو، وتم التأكيد على طبيعة الاتفاقيات، مبادرة البحر الأسود لتصدير المواد الغذائية الأوكرانية، ومذكرة روسيا والأمم المتحدة للترويج للأسمدة والمنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية'. وأشار فيرشينين، إلى أن التنفيذ الكامل والأمين لهذه الاتفاقيات سيساعد في المقام الأول البلدان المحتاجة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وكذلك ضمان الأمن الغذائي العالمي، وهي الأهداف الرئيسية للاتفاقيات'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً