اعلان

الإمارات تنجح في إطلاق المستكشف "راشد" إلى سطح القمر

مشروع الإمارات لاستكشاف القمر
مشروع الإمارات لاستكشاف القمر
كتب : وكالات

نجحت الإمارات العربية اليوم الأحد في إطلاق المستكشف راشد إلى سطح القمر في مهمة هي الأولى عربيا والرابعة عالميا.

ومن المقرر أن يقوم المستكشف راشد بمجرد هبوطه بدراسة خصائص التربة على سطح القمر وصخور وجيولوجيا القمر وحركة الغبار والبلازما والغلاف الكهروضوئي، والتي تعد جميعها اكتشافات جديدة حول هذه المنطقة من القمر. الأمر الذي يجعل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر واحدة من أكثر المهمات الفضائية ترقباً.

فوهة أطلس

وتعد فوهة أطلس موقعاً لم يسبق استكشافه من قبل أي من المركبات الفضائية أو حتى المهمات المأهولة السابقة، الأمر الذي يجعل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر واحدة من أهم المهمات المترقبة.

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن إطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر -أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر- اليوم الأحد، عند الساعة 11:38 صباحًا بتوقيت دولة الإمارات.

وقد وصل إلى ولاية فلوريدا، الفريق الإماراتي لاستكشاف القمر لمتابعة عملية الإطلاق التاريخية، وأجرت 'العين الإخبارية' لقاء حصريا من فلوريدا مع سالم المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، للوقوف على آخر الاستعدادات قبيل عملية الإطلاق.

وأكد المري أن حالة الطقس ممتازة في الوقت الراهن، وكل البيانات تشير إلى إطلاق 'المستكشف راشد' في موعده المحدد، مشيرا إلى أن المهمة الإماراتية على القمر هي تمهيد لبرنامج أرتميس الفضائي بإرسال البشر مرة أخرى إلى القمر 2025، كما تعد خطوة في طريق إرسال البشر إلى المريخ في المستقبل.

عملية إطلاق المستكشف راشد إيجابية للغاية

وكشف المري عن أن آخر التجارب لعملية إطلاق المستكشف راشد، تبدو إيجابية للغاية، حيث تشير إلى أن المهمة ستنطلق وفق الموعد الأخير، الخميس الـ 12:39 ظهراً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، والـ 03:39 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: 'تأكدنا من جاهزية المستكشف راشد، كما جاءت نتيجة آخر الاختبارات لعملية الإطلاق بمعرفة شركة Space X الأمريكية كلها إيجابية للغاية، كما أجرت الشركة اليابانية آي سبيس ISpace المسؤولة عن هبوط المركبة (راشد) كل الاختبارات اللازمة قبيل عملية الإطلاق'.

وأشار المري إلى أن هناك عملية إطلاق فضائي بشكل أسبوعي تقريبا لشركة Space X والعملية بالنسبة لهم هي عملية روتينية والصاروخ المقرر أن يحمل 'المركبة راشد' هو فالكون 9، وهو من أنجح الصواريخ المعدة لمثل هذه المهمات.

WhatsApp
Telegram