اعلان

ستارلينك توفر الإنترنت للإيرانيين عبر الأقمار الاصطناعية

شبكة ستارلينك
شبكة ستارلينك
كتب : وكالات

أعلن رئيس شركة 'سبيس إكس' التي يملكها المليادير الأمريكي إيلون ماسك، أمس الإثنين، أن ما يقرب من 100 محطة استقبال أرضية لخدمات الإنترنت المؤمنة عبر شبكة 'ستارلينك' للأقمار الاصطناعية تعمل حاليا في إيران.

وفي تغريدة له على موقع 'تويتر' كتب ماسك الإثنين: 'نقترب من 100 محطة ستارلينك نشطة في إيران'.

ولدى ستارلينك حاليا أكثر من ألفي قمر اصطناعي صغير تدور حول الأرض في مدار منخفض، أي على ارتفاع بضع مئات من الكيلومترات، لإتاحة الوصول إلى الإنترنت لسكان المناطق الواقعة أسفلها.

وللتمكّن من الاتصال بهذه الأقمار الاصطناعية يتعين وجود محطات استقبال أرضية توزّع كل منها الخدمة للمستخدمين بواسطة أجهزة توجيه 'راوتر'.

إيلون ماسك

الإدارة الأمريكية

وقال ماسك في سبتمبر الماضي، إنه سيفعّل خدمة 'ستارلينك' في استجابة لتغريدة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات 'لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات' للإيرانيين.

وأصدرت وزارة الخزانة الأميركية في 23 سبتمبر، توجيهات بتوسيع خدمات الإنترنت المتاحة للإيرانيين على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، وذلك بالتزامن مع تصاعد احتجاجات في أنحاء البلاد بسبب وفاة فتاة تدعى مهسا أميني تبلغ من العمر 22 عاما في حجز للشرطة.

وذكر مسؤول بوزارة الخزانة للصحفيين، أن الاستخدامات التجارية لخدمة 'ستارلينك'، والتي تتطلب إرسال معدات إلى إيران، لن تكون مشمولة بالترخيص العام الذي أصدرته الوزارة.

ستارلينك

ستارلينك على متن الطائرات

من جانب آخر أطلقت شركة 'سبيس إكس'، والتي يمتلكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك، خدمة 'ستارلينك' لقطاع الطيران، والتي تسمح بتقديم خدمة إنترنت 'واي-فاي' عبر الأقمار الصناعية على متن الطائرات.

وبحسب تقرير نشرته 'سي إن بي سي'، فإن الشركة تتقاضى 150 ألف دولار نظير تقديم الأجهزة والأدوات اللازمة للقيام بربط الطائرة بخدمة 'واي-فاي ستارلينك'.

وذكرت الشركة أن تكاليف الخدمة الشهرية ستتراوح بين 12,500 دولار، وحتى 25,000 دولار.

وأوضح التقرير أن 'سبيس إكس' ستقوم بعمليات التسليم لعملائها بقطاع الطيران في منتصف عام 2023، مشيرة إلى أن الحجوزات الأولية للحصول على الخدمة تتم عن طريق دفع مبلغ 5000 دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: تسلمنا رد إسرائيل والحركة ستدرس المقترح