اعلان

رئيس الكنيست يقدم استقالته لتولي حقيبة العدل بحكومة نتنياهو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : وكالات

وضع رئيس الكنيست الإسرائيلي ياريف ليفين، الثلاثاء، استقالته على طاولة البرلمان لتدخل حيز التنفيذ بعد غد الخميس، إذ من المقرر تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة بنيامين نتنياهو.

وانتخب 'ليفين' من حزب 'الليكود' الذي يترأسه بنيامين نتنياهو، منتصف الشهر الجاري لمهمة تسريع اعتماد قوانين مثيرة للجدل، ومع الانتهاء من اعتماد هذه القوانين تقدم رئيس الكنيست باستقالته من منصبه ليكون من بين الوزراء في حكومة نتنياهو التي سيعرضها على الكنيست يوم الخميس لنيل الثقة.

ياريف ليفين

حقيبة العدل

ومن المتوقع أن يكلف نتنياهو في تشكيلته ليفين بحقيبة العدل التي تعتبر من أهم الوزارات في الحكومة الجديدة.

وأوشك الكنيست على استكمال اعتماد عدة قوانين مثيرة للجدل بينها السماح لنائب بتولي حقيبة وزارية حال إدانته جنائيا دون الحكم عليه بالسجن الفعلي.

كان رئيس الكنيست الإسرائيلي قد أكد، الاثنين، إن رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو يعتزم إجراء تصويت في الكنيست على حكومته الجديدة في 29 ديسمبر الجاري، قبل أيام فقط من انتهاء التفويض الممنوح له للقيام بذلك.

الائتلاف الحكومي

وفازت كتلة نتنياهو المؤلفة من أحزاب يمينية ودينية في الانتخابات الشهر الماضي، لكنه واجه صعوبات أكبر مما كان متوقعاً في إتمام اتفاقات الائتلاف.

بدوره، حذر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رمزى رباح من مخاطر الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو على الوضع الإقليمي والدولى.

حكومة نتنياهو

وقال رباح فى تصريحات قبل أيام إن 'الشعب الفلسطيني الآن أمام مخاطر كبيرة وليس فقط على الوضع الفلسطيني فحسب بل أيضا على الوضع الإقليمي والدولي'، وذلك عقب إعلان نتنياهو بتشكيل حكومته.

وطالب القيادي الفلسطيني بتحرك دولي للضغط على الحكومة الإسرائيلية وإجبارها على الانخراط في مسار سياسي يفضي لإنهاء الاحتلال ومنعها من تنفيذ مخططاتها في التهجير والقتل والاعتقال والاستيطان، منتقدا في الوقت نفسه برنامج حكومة نتنياهو الذي ينتهك كافة قرارات الشرعية الدولية ويرفض الانخراط في أي عملية سياسية جادة في المرحلة القادمة.

الحكومة الأكثر فسادا

من جانبه وصف يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، الحكومة المقبلة برئاسة بنيامين نتنياهو بأنها 'الأكثر فسادا' على الإطلاق'.

وقال لابيد: 'حتى قبل تشكيلها، ستذكر هذه الحكومة على أنها الأكثر فسادا على الإطلاق. رئيس حكومة في منتصف محاكمة على جرائم جنائية خطيرة، كما سيعين المجرم الذي جلس في السجن وأدين مرة أخرى وزيرا كبيرا مسؤولا عن أموالكم، كما سيتم تعيين مجرم مدان بدعم منظمة إرهابية مسؤولا عن الشرطة'.

واعتبر أن 'كل صهيوني محترم يحب بلاده يجب أن يخجل من هذه الحكومة'، مؤكدا أنه 'عندما نعود إلى السلطة، نلتزم بإلغاء جميع التشريعات المتطرفة التي تضر بالديمقراطية والأمن والاقتصاد والمجتمع الإسرائيليين'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بشرى سارة لجماهير الأهلي قبل مواجهة مازيمبي