اعلان

وزير الدفاع الروسي يعقد اجتماعًا موسعًا مع قيادات جيشه وسط أنباء عن هجوم محتمل ضد أوكرانيا

الجيش الروسي
الجيش الروسي
كتب : وكالات

وسط انباء حول هجوم روسي محتمل ضد اوكرانيا عقد وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، اجتماعا موسعا مع قيادات الجيش الروسي.

وأكد شويجو خلال الاجتماع على مواصلة تطوير وتعزيز القوات المسلحة الروسية، وفقا لتعليمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقالت وزارة الدفاع في بيان إن 'وزير الدفاع عقد اجتماعا في مقر قيادة القوات المسلحة الروسية واستمع إلى الآراء حول أنشطة الجيش الروسي خلال سنة 2022، وتم إبلاغه بالأنشطة العملياتية والاستعدادات القتالية التي تم تنفيذها، وكذلك التي من المخطط إجراؤها'.

من ناحيته صرح السفير الروسي لدى صربيا، ألكسندر بوتان خارتشينكو، بأن الاتحاد الأوروبي أظهر عدم قدرته على تحقيق أي نتائج مثمرة في مفاوضات كوسوفو. وأضاف خارتشينكو، في مقابلة مع وكالة Tanjug الصربية، أن فشل الاتحاد الأوروبي في تحقيق أي نتائج في مفاوضات كوسوفو، بمثابة انهيار كامل لمحادثات بروكسيل.

الجيش الروسي

وأشار إلى أن واشنطن بإمكانها الضغط على بريشتينا، لوقف الأعمال العدائية التي تقوم بها سلطات إقليم كوسوفو 'غير المعترف به' من طرف واحد، إذا رغبت بذلك، وأن امتناعها عن ذلك بمثابة الضوء الأخضر لاستمرار أعمال العنف والشغب. كما شدد، على أن منع بريشتينا البطريرك الصربي، بورفيري، من دخول المقاطعة الصربية قبيل عطل أعياد الميلاد، تصرف غير مقبول. وأكد أن بريشتينا تسعى بهذه الخطوة إلى حظر، أو إنهاء الكنائس الأرثوذكسية والصربية في كوسوفو وميتوهيا.

وزير الدفاع الصربي يعلن رفع الطوارئ بين قوات بلاده

وفي اليوم السابق، صرح وزير الدفاع الصربي، ميلوس فوسيفيتش، ووزير الداخلية، براتيسلاف غاسيتش، بأن القائد الأعلى للقوات المسلحة، الرئيس ألكسندر فوتيتش، أوعز برفع حالة التأهب في البلاد. وفي وقت سابق، وضعت سلطات كوسوفو قواتها في حالة تأهب قصوى، وأصدرت تعليمات لـ 1.5 ألف مسؤول بالبقاء في أماكن خدمتهم العسكرية. ومن جهته أكد الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، أنه سيبذل جهده للحفاظ على السلام والاستقرار.

على صعيد آخر أعلنت مؤسسة 'روس كوسموس' أن الخبراء الروس ماضون في مشروع تطوير جيل جديد من صواريخ 'سويوز' الفضائية.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمؤسسة مؤخرا 'تم مؤخرا إرسال خزان الوقود الخاص بالمرحلة الاولية من صواريخ Soyuz-5 للاختبار. الخزان أرسل من مركز بروغريس الفضائي الروسي إلى معهد صنع الآلات 'تسنيماش' للأبحاث، ليقوم الخبراء هناك باختبار قدرته على تحمل الاهتزازات، وهذه خطوة مهمة في إطار برنامج الاختبارات الأرضية لمكونات الصاروخ'.

وأشار البيان إلى أن الخبراء في مركز 'بروجريس' الروسي كانوا قد أجروا ما بين عامي 2021 و2022 العديد من الاختبارات لنماذج خزانات الوقود التي تطور صواريخ Soyuz-5 الواعدة، وتحققوا من قدرتها على مقاومة الاختلافات في درجات الحرارة، كما اختبروا العديد من الأجزاء التي ستستخدم في الصوارخ المذكورة.

وبدأت روسيا بالتخطيط لتطوير صاروخ Soyuz-5 عام 2016 ليكون صاروخا فضائيا متوسط الثقل، تعتمد مرحلته الأولى على محركات RD-171MV، ومرحلته الثانية على محركات RD-0124MS المعدلة عن محركات صواريخ Soyuz-2.1b الروسية. وعام 2018 وقعت روسيا مع كازاخستان اتفاقية لإطلاق هذا النوع من الصواريخ، إذ ستتولى كازاخستان مهمة بناء منصات إطلاق لها في قاعدة 'بايكونور' الفضائية، بينما ستطور روسيا هذه الصواريخ ومحركاتها بالكامل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً