اعلان

محمد بن زايد يدعو نتنياهو لزيارة الامارات

نتياهو.jpg
نتياهو.jpg
كتب : وكالات

قالت وسائل إعلام إسرائيلية ان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو تلقى دعوة للقيام بزيارة إلى أبو ظبي، بعد أن أعلن مكتبه عن تلقيه دعوة من الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وكتب باراك رافيد المراسل الدبلوماسي لموقع 'والا' الإسرائيلي، نقلا عن مسؤول إسرائيلي رفيع، أن نتنياهو يعتزم زيارة أبو ظبي الأسبوع المقبل والاجتماع مع رئيس الإمارات هناك، لافتا أنها ستكون أول زيارة خارجية له منذ عودته إلى رئاسة الحكومة.

وأكد موقع i24News أن نتنياهو ينطلق مطلع الأسبوع القادم زيارة إلى الإمارات هي الأولى له منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم، والتي وقعت خلال حكومته السابقة بدعم من الولايات المتحدة، وسيرافقه في الزيارة عقيلته سارة ورئيس مجلس الأمن القومي الجديد تساحي هنغفي وعدد من الوزراء.

وحسب الموقع، فإن الزيارة 'ستتركز على ايران ومساعيها للحصول على سلاح نووي ومحاولاتها للتموضع عسكريا في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى توثيق العلاقات بين إسرائيل والإمارات، استعدادا للمرحلة القادمة من الاتفاقيات الإبراهيمية والتي يسعى نتنياهو إلى إنجازها'.

وأشار الموقع إلى أن نتنياهو سيجتمع خلال الزيارة مع عدد من المسؤولين الإماراتيين، على رأسهم، الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات.  

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن في بيان مساء السبت أن محمد بن زايد خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو 'كرر له دعوته للقيام بزيارة رسمية' إلى أبو ظبي.

نتياهو.jpg

نتنياهو

رئيس دولة الإمارات العربية يتصل بنتنياهو

وفي وقت قال مكتب نتنياهو: 'اتصل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان برئيس الوزراء نتنياهو وهنأه على تشكيل حكومته'. وأضاف 'كرر الرئيس الإماراتي دعوته لرئيس الوزراء نتنياهو وقرينته للقيام بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات واتفق الإثنان على أنه سيتم القيام بذلك قريبا'.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية 'وام' إن ابن زايد هاتف نتنياهو وهنأه بتوليه رئاسة الحكومة الإسرائيلية الجديدة، معربا عن تطلعه إلى 'تعزيز العلاقات الإماراتية - الإسرائيلية خلال الفترة المقبلة، خاصة في المجالات التنموية، ودفع مسار الشراكة والسلام بين البلدين إلى الأمام لمصلحة شعبيهما والمنطقة عامة'.

وأضافت الوكالة أن نتنياهو أعرب عن شكره وتقديره لرئيس الإمارات على تهنئته، منوها بأهمية العلاقات بين البلدين . كما أفادت 'وام' السبت أيضا بأن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان هنأ في اتصال هاتفي إيلي كوهين بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية في إسرائيل، وأعرب عن تطلعه إلى العمل مع نظيره من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين الإمارات وإسرائيل التي 'حققت العديد من الإنجازات للبلدين خلال العامين الماضيين.

وفي وقت سابق أعلنت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل عن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الجانبين، والتي تشمل إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على 96% من المنتجات. وتفاصيل الاتفاقية التي أعلن عنها يوم أمس الخميس عقب اللقاء الذي جمع وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، والسيدة الأولى في إسرائيل ميشال هرتسوغ، تتضمن: 'تجارة حرة بين الجانبين تلغي أو تخفض الرسوم الجمركية على 96% من المنتجات، زيادة التجارة غير النفطية بين البلدين، التي شهدت زيادة كبيرة في الآونة الأخيرة، بنسبة 114%'.

كما تتضمن: 'تحفيز الازدهار التجاري بخلق فرص التعاون بقطاعات رئيسية كالطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والأمن الغذائي'. يذكر أنه في مايو الماضي زارت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيباي، الإمارات للتوقيع على الاتفاقية. وقالت حينها: 'من خلال طريقنا المشترك سنساهم في رفاهية المواطنين ونجعل القيام بالأعمال التجارية أسهل. إنها اتفاقية التجارة الأولى مع دولة عربية والتي تتم بعد وقت قصير من إقامة العلاقات الدبلوماسية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة