اعلان

إيران تهاجم فرنسا بسبب رسوم مسيئة لـ آية الله علي خامنئي

خامنئي.jpg
خامنئي.jpg
كتب : وكالات

أغلقت إيران مركزا ثقافيا فرنسيا في طهران، عقب نشر مجلة 'شارلي إبدو' الساخرة، سلسلة من الرسوم الكاريكاتورية التي تسخر من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، إنها تراجع جميع الأنشطة الثقافية الفرنسية في إيران، وأغلقت المعهد الفرنسي للأبحاث في طهران، ردا على الرسوم الكاريكاتورية للمرشد الأعلى، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

شارلي إيبدو الفرنسية.. حين تصبح السخرية هدفا للإرهاب | سياسة واقتصاد |  تحليلات معمقة بمنظور أوسع من DW | DW | 07.01.2015 شارلي إبدو- أرشيفية

رسوم مسيئة لـ أية الله علي خامنئي

ورفضت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، الغضبة الإيرانية، وقالت إن إيران 'تمارس العنف ضد شعبها'، وأنه على خلاف فرنسا، لا تتمتع إيران بحرية الصحافة، بحسب مقابلة أجرتها الوزيرة مع قناة 'إل سي اي' الإخبارية الفرنسية اليوم الخميس.

وتعد الرسوم الكاريكاتورية، التي نشرت في العدد الأخير من مجلة شارلي إبدو، نتيجة دعوة مفتوحة من المجلة الشهر الماضي لعمل رسومات كاريكاتورية لخامنئي ردا على حملته القاتلة ضد الاحتجاجات الواسعة النطاق المناهضة للحكومة.

استدعاء السفير الفرنسي في طهران

وفي وقت لاحق، أعلنت الخارجية الإيرانية استدعاء السفير الفرنسي في طهران نيكولا روش على خلفية 'السلوك المسيء لإحدى الصحف الفرنسية إزاء المرجعية والمقدسات والقيم الدينية والوطنية'، وفق وكالة أنباء 'إرنا'. وأضافت 'إرنا' أن الناطق باسم الوزارة ناصر كنعاني أبلغ السفير في لقاء عقد الأربعاء 'احتجاج ايران الشديد على الحكومة الفرنسية'، مؤكدا أن 'الجمهورية الاسلامية لن تقبل اطلاقا بالإساءة الى المقدسات ومبادئها الاسلامية والمذهبية والوطنية'.

وتابع 'لا يحقّ لفرنسا تبرير الإساءة الى مقدسات الدول الأخرى والشعوب المسلمة، بذريعة الدفاع عن حرية التعبير'، وفق الوكالة.

وقال كنعاني 'الجمهورية الاسلامية الإيرانية تحمّل الحكومة الفرنسية المسؤولية بشأن التداعيات المترتبة على هذا السلوك البغيض'، بحسب 'إرنا'.

وبقي المعهد الفرنسي للبحوث في إيران الواقع في وسط طهران مغلقا لسنوات، وقد أعيد فتحه خلال عهد الرئيس السابق حسن روحاني (2013-2021) كعلامة على عودة الدفء الى العلاقات بين فرنسا وإيران. ويضم المعهد خصوصا مكتبة غنية يستخدمها طلاب اللغة الفرنسية وأكاديميون إيرانيون.

يقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء