اعلان

ضابط مخابرات أمريكي يجذر من احتمال نشوب حرب نووية

اسلحة امريكية
اسلحة امريكية
كتب : وكالات

حذر ضابط المخابرات الأمريكي السابق، جيمس ريكاردز، أن الولايات المتحدة قد تقدم على خطوة غبية، في خضم معركتها مع روسيا في أوكرانيا. وأوضح ريكاردز لصحيفة Daily Reckoning، 'إذا استمرت الولايات المتحدة بتصعيد الأزمة بحماقة، لمنع هزيمة أوكرانيا في صراعها مع روسيا، قد ينتج خطأ كبير، يؤدي إلى استخدام الأسلحة النووية في نهاية المطاف، رغم أني لا أتوقع حدوث هذا'.

وأضاف، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لا يظهر أي مؤشرات على تنازلات محتملة، بل وصرح بأنه سيزود قوات كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية، مهما تطلب الأمر، وطال الصراع، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لا يظهر نيته بالتراجع أيضا.

اسلحة امريكية

اسلحة نووية

ويعتقد ريكاردز، أن روسيا غيرت تكتيكاتها في الأشهر الأخيرة، حيث تستهدف بنية الطاقة الأوكرانية، وتدمر الأسلحة التي يزود بها الغرب قوات كييف. وأشار إلى أن الولايات المتحدة أنفقت المليارات على أوكرانيا، لهزيمة روسيا، التي تعتبر أن انتصارها على كييف سيعني هزيمة لواشنطن، وهي لا تريد تكرار سيناريو أفغانستان الذي لا تزال تعاني من تبعاته.

موسكو تتحدث لاول مرة عن عبادة الشيطان

على صعيد آخر تحدثت موسكو لاول مرة عن وصفت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بالـ'شيطانية'، قرار رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي نزع الجنسية عن 13 كاهنا من الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية. وكتبت زاخاروفا في قناتها على 'تيلجرام' يوم السبت، تعليقا على معلومات حول مرسوم زيلينسكي ذي الصلة 'هاهو عيد الميلاد الأرثوذكسي! إنها الشيطانية تتجلى على صورتها'. ووصفت زاخاروفا قرار كييف نزع جنسية 13 كاهنا أوكرانيا بأنه 'عبادة للشيطان'

هذا وذكرت النسخة الأوكرانية من صحيفة 'ليفي بيريج' اليوم السبت، نقلا عن مصادر، أن زيلينسكي وقع مرسوما بشأن نزع الجنسية عن 13 كاهنا أوكرانيا. يُشار إلى أنه في الآونة الأخيرة، كثّفت السلطات الأوكرانية إجراءاتها ضد الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية.

ومنذ منتصف نوفمبر 2022، تجري إدارة أمن الدولة الأوكرانية عمليات بحث في كنائسها وأبرشياتها في جميع أنحاء البلاد. هذا وقد تم اتهام عدة رؤساء هرمية بالخيانة والقيام بأنشطة تخريبية و'نشر أطروحات دعائية بين أبناء الرعية'.

وجمد رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي جنسية 13 كاهنا من الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة للبطريركية الأرثوذكسية الروسية.

ووفقا للموقع، وقع زيلينسكي على المرسوم رقم 898/2022 الخاص بذلك في يوم 28 ديسمبر. وقال الموقع: 'كما يحدث غالبا في مثل هذه الحالات، لا يُنشر المرسوم رسميا على الملأ لأنه يحتوي على معلومات شخصية. لكن، وفقا للمصادر يجري الحديث عن تعليق جنسية 13 رجل دين من ممثلي الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية'.

أشار الموقع إلى أن القائمة تتضمن يوناثان مطران تولشينسكي وبراتسلاف، الذي تتهمه المخابرات الأوكرانية بالخيانة العظمى. ويزعم الموقع بأن هذا المطران يملك جواز سفر روسيا كذلك. وفي القائمة يوجد كذلك، الأسقف سيرغي نائب أبرشية تولشينسك، المقرب جدا من يوناثان. من جانبها علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على قرار زيلينسكي بالقول: 'هذه هي الشيطانية بالذات'.

على صعيد آخر قال سفير أوكرانيا في لندن فاديم بريستايكو، في حديث لمجلة 'نيوزويك'، إن أوكرانيا تتحمل خسائر بشرية فادحة جدا، و'تفقد الناس ذات اليمين وذات اليسار'. وأضاف السفير: 'نحن نفقد الناس بكثرة على اليمين وعلى اليسار. نحن لا نعلن كم عدد القتلى ومن منهم عسكري أو مدني، لكن يمكنك أن تتخيل أن هذه الأعداد ضخمة ومن الصعب فعلا استيعابها '. وأكد السفير أنه ظهرت لدى الغرب ' فرصة فريدة' في ظروف النزاع في أوكرانيا. وقال: 'في العالم لا توجد دول كثيرة تسمح لنفسها بالتضحية بالعديد من الأرواح والأراضي وعقود من التنمية من أجل هزيمة عدو لدود مشترك'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً