اعلان

رئيس كازاخستان يحل البرلمان ويدعو إلى انتخابات مبكرة في 19 مارس

قاسم جومارت
قاسم جومارت
كتب : وكالات

حلّ رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف اليوم الخميس، مجلس النواب ودعا إلى انتخابات تشريعية مبكرة في 19 مارس المقبل، في أكبر دولة في آسيا الوسطى، بعد أربعة أشهر من إعادة انتخابه في انتخابات رئاسية مبكرة.

وقال في مرسوم رئاسي 'قررتُ حل الهيئة التشريعية السابعة لبرلمان جمهورية كازاخستان' و'تحديد انتخابات مبكرة. في 19 مارس 2023'.

قاسم جومارت

موانئ أبوظبي تعلن اتفاقية شراكة استراتيجية مع كازاخستان

وقّعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية شراكة استراتيجية مع الشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط 'كاز موناي غاز'، واتفاقية مبدئية مع وزارة الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان للتعاون على بناء أسطول بحري، وتطوير البنية التحتية البحرية في بحر قزوين والبحر الأسود.

يأتي هذا التعاون عقب اتفاقية الشراكة التي أعلن عنها مؤخرا مع 'كي إم تي إف'، شركة الخدمات البحرية واللوجستية التابعة للشركة الكازاخستانية الوطنية للنفط، والتي تنص على إطلاق مشروع حصري مشترك يهدف إلى تقديم الخدمات البحرية والشحن لشركات الطاقة العاملة في منطقة بحر قزوين, وفقاً لبيان صحفي.

مجموعة واسعة من المشاريع

وسيستطلع الجانبان فرص التعاون في مجموعة واسعة من المشاريع في المنطقة، بما يشمل بناء أسطول بحري جديد من سفن المياه الضحلة، لدعم عمليات قطاع النفط والغاز البحرية في بحر قزوين، وتطوير أسطول من ناقلات النفط لدعم جهود تصدير النفط الكازاخستاني.

ويتضمَّن التعاون إمكانية تأسيس مشروع مشترك للمساهمة في عمليات نقل البضائع السائبة، واستكشاف الفرص المتاحة لبناء سفن شحن البضائع السائبة أو شرائها لدعم المشروع المشترك.

وتنصُّ الاتفاقية المبدئية الموقَّعة مع وزارة الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان على تعاون الجانبين في تطوير عمليات التجارة الدولية، وتأسيس ممرات النقل التجاري عبر جمهورية كازاخستان، مع إمكانية تطوير مرافق الموانئ والخدمات اللوجستية، إضافة إلى تعزيز الأسطول البحري الوطني الكازاخستاني.

وتعتبر مشاريع الشراكة الاستراتيجية في منطقة آسيا الوسطى أولوية استراتيجية مهمة بالنسبة لمجموعة موانئ أبوظبي؛ كونها تشكِّل رافداً رئيسياً للنمو العالمي، وتدعم أعمال عدد من الشركاء الرئيسيين في دولة الإمارات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل