اعلان

الرئاسة الأوكرانية تحذر من إنتهاء ذخيرة الجيش

رئيس اوكرانيا
رئيس اوكرانيا
كتب : ندى صدقي

أعرب نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن قلقه بشأن مخزون الزخيرة لديهم ، حيث صرح وقال: ' أن أوكرانيا لم يبق لديها أي ذخيرة تقريبا'.

الزخيرة الأوكرانية

زخيرة أوكرانية

تصريح أوكراني

وقد قال المسؤول الأوكراني هذا التصريح خلال لقائه مع وكالة 'بلومبرج'، إنه لم يبق لدى القوات الأوكرانية أي ذخيرة ، وكذلك أوضح أن الاستهلاك الكثيف للذخائر سببه كثافة المعارك، مشيرًا إلى أن كييف بحاجة لذخيرة وقطع مدفعية بعيدة المدى ودبابات وطائرات مقاتلة.

صرح زيلينسكي في مقابلة مع 'ديرشبيغل' الألمانية نشرت، يوم الخميس، قائلا: 'نحن الآن في مرحلة صعبة مرة أخرى مع هذا الجدل حول الدبابات الألمانية، إنه أمر عاطفي وصعب. يجب أن أجبره (أولاف شولتس) على مساعدة أوكرانيا وأقنعه باستمرار بأن هذه المساعدة ليست لنا، بل للأوروبيين'.

وسبق أن أرسلت موسكو مذكرة إلى جميع الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، من أجل إمداد أوكرانيا بالأسلحة ، وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أشار إلى أن أي شحنة أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا لروسيا.

الهجوم الروسي على أوكرانيا

وفي نفس السياق فقد أعلن الجيش الأوكراني أن روسيا شنت، صباح اليوم الجمعة 'هجوما كثيفا' بصواريخ 'أصابت' منشآت عدة للطاقة في أوكرانيا بعد جولة أوروبية للرئيس فلاديمير زيلينسكي طلب فيها بأسلحة إضافية من حلفاء بلاده.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن روسيا أطلقت '6 صواريخ كروز من طراز كاليبر' و'حوالي 35 صاروخا موجها من طراز اس-300 على منطقتي كيف وزابوريجيا'، واستخدمت '7 مسيرات من نوع شاهد'، وأضاف في بيان 'العدو ضرب مدنا ومنشآت أساسية في أوكرانيا'.

هجوم الصباح

إستيقظ سكان أوكرانيا اليوم على دوي صافرات الإنذار من الغارات الجوية الروسية في جميع أنحاء أوكرانيا ، فيما حذر مسؤولون من ضربات صاروخية روسية محتملة وحثوا السكان على الاحتماء.

قال شهود من رويترز ومسؤولون إن دوي انفجارات ترددت في العاصمة الأوكرانية كييف والمنطقة المحيطة بها يوم الجمعة ، وأفادت إدارة مدينة كييف بأن قوات الدفاع الجوي تنشط في العاصمة.

صافرات الإنذار

ونقلت رويترز عن حاكم منطقة أوديسا الواقعة جنوب البلاد ' ماكسيم مارتشينكو' 'طيران العدو في الأجواء والسفن التي بوسعها حمل صواريخ كاليبر في البحر ، أطلق العدو الصواريخ ، وسيطول دوي صفارات الإنذار من الغارات الجوية.'

وأضاف 'من فضلكم لا تتجاهلوا صافرات الإنذار من الغارات الجوية واحتموا'.

وفي غرب أوكرانيا، قال مسؤولون بالمنطقة إن البنية التحتية الحيوية هوجمت أيضا في منطقة غرب أوكرانيا ومنطقة خاركيف في الشمال الشرقي ومنطقة دنيبر في وسط البلاد.

وقال يوري إهنات المتحدث باسم سلاح الجو للتلفزيون الأوكراني إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 5 طائرات مسيرة من أصل 7 و5 صواريخ كاليبر من أصل 6 أُطلقت كلها على أوكرانيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً