اعلان

تسونامي بالبحر الأحمر.. هل ستشهد مصر هزات أرضية عنيفة الفترة القادمة؟

تسونامي البحر الأحمر
تسونامي البحر الأحمر
كتب : ندي صدقي

زادت الأيام السابقة المخاوف من تعرض البحر الأحمر لموجات تسونامي المدمر وذلك على أعقاب الزلزال الذي حدث في تركيا وسوريا ودمر البلدين ، ولكن خبير البحوث الفلكية أكد إنها فرصة قليلة جدا.

تسونامي

تسونامي

تسونامي البحر الأحمر

وسط مخاوف الجميع من تبعات زلزال تركيا ، البعض يتسأل عن تأثير هذا الزلزال على البحر الأحمر ، ليرد الدكتور عاصم مصطفى الباحث بقسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ويقول: ' إن زلزال تركيا وسوريا لا يمكن أن يحدث 'تسونامي' في مصر، لأن موجات المد العاتية تلك لابد أن يكون سببها صدع كبير في البحر.

وأضاف مصطفي في لقاء تلفزيوني أن كل الصدوع الموجودة في البحر المتوسط والبحر الأحمر في مصر مدروسة ومعروفة ويتم متابعة النشاط الزلزالى بالشبكة القومية للزلازل وعددها 80 محطة' .

وأوضح الباحث بقسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ' أن حدوث تسونامي في البحر المتوسط مجرد شائعة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، واحتمالية حدوث تسونامي في البحر الأحمر قليلة للغاية' ، مشيرا إلى أن الزلزال الذى حدث بشرق الأناضول توابعه ضعيفة ولا يمكن أن يسبب تسونامي، وبالتالى احتمالات حدوث موجات المد العاتية ضعيفة.

زلزال تركيا وسوريا

وشهدت كل من تركيا وسوريا زلزال عنيف بقوة 7.8 درجة على مقياس رختر قبل أيام راح ضحيته ما يزيد عن 37 ألف شخص بين البلدين، فيما ترك الملايين مشردين.

وخلال الساعات القليلة التي أعقبت الزلزال، انتشرت كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لخروج المياه عن شواطئ مدينة رأس البر الساحلية في مصر، الأمر الذي أثار تساؤلات كثيرة، خاصة أنه تزامن مع الحديث عن 'تسونامي' قد تتعرض له مدينة الإسكندرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما